29 انتهاكًا بحق الصحفيين خلال أبريل الماضي

29 انتهاكًا بحق الصحفيين خلال أبريل الماضي
29 انتهاكًا بحق الصحفيين خلال أبريل الماضي

غزة - الرسالة نت

 قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، إن شهر نيسان/أبريل الماضي شهد (29) انتهاكاً بحق الحريات الإعلامية في الأراضي الفلسطينية.

وذكر في تقريره الشهري لرصد انتهاكات الاحتلال، أن الانتهاكات توزعت في اعتداء الاحتلال على 26 صحافياً تمثلت في استهداف مباشر بقنابل الغاز والرصاص الحي والمعدني، واعتقال وتمديد اعتقال للصحفيين، ومنعهم بعنف من تغطية الأحداث للمسيرات والفعاليات.

وأضاف التقرير أن الصحفي الذين تم اعتقاله من قبل الاحتلال الإسرائيلي هو طالب الإعلام في جامعة القدس عمر أبو الرُب بعد الاعتداء عليه بالضرب على حاجز "الكونتينر" شمال شرق بيت لحم.

وواصلت سلطات الاحتلال اعتماد أسلوب تمديد الاعتقال وتأجيل جلسات المحاكمة والتي بلغت (4) صحفيين.

فيما أصيب ( 15 ) صحفياً  بينهم  10 صحفيين من قطاع غزة توزعت إصاباتهم كالتالي: إصابة  5صحفيين  بقنبلة غاز، و2 اخرين بطلق معدني مغلف بالمطاط، و2 بالرصاص الحي، وحالة بالاختناق، كما أصيب 5 آخرين في الضفة المحتلة والذين تعرض اثنان منهم  للاستهداف بالرصاص المعدني، و3 اخرين للاعتداء  عليهم بالضرب  والشتم والدفع.

في حين سجلت حالتي منع من التغطية (4)، وحالة أخرى واحدة (1) منع من السفر، وبشأن عدد الاقتحامات والمداهمة والتي بلغت (1) حالة.

وبشأن انتهاكات أجهزة السلطة في الضفة المحتلة، سجلت وحدة الرصد والمتابعة في المكتب الإعلامي الحكومي (3) حالات من الانتهاكات، تمثلت في قيام اعتقال جهاز الأمن الوقائي في الضفة الصحفي خليل ذويب، واقتحام منزله في بيت ساحور، كما اقتحمت مطبعة ومنعت حفل نشر كتاب عن الأسرى.