بطل "قيامة أرطغرل": والدتي أرادتني طبيباً

بطل "قيامة أرطغرل": والدتي أرادتني طبيباً
بطل "قيامة أرطغرل": والدتي أرادتني طبيباً

الرسالة نت - وكالات

قال الممثل التركي إنجين ألتان دوزياتان، بطل مسلسل "قيامة أرطغرل" الشهير، إن والدته أرادته طبيباً، لكنه فضّل أن يصبح ممثلاً وينال شهرة عالمية.

وفي حوار على قناة "تي آر تي2" TRT2، أفاد دوزياتان بأنه لم يستطع تحقيق رغبة والدته، لكنه مثّل دور الطبيب على أمل إسعادها، مشيراً إلى أنها علقت حين شاهدته مؤدياً الدور قائلة "كما ترى الطب يليق بك".

وكشف أنه خلال دراسته في المرحلة الثانوية عمل في القسم المسرحي للمدرسة، وبفضل تلقيه تدريبات في فنون الإلقاء من والده، كان له نصيب من أدوار البطولة في المسرحيات التي شارك فيها، وبعدها لم يترك التمثيل.

وحول مشاركته في "قيامة أرطغرل" وتجسيده دور البطولة، قال دوزياتان: "خلال خمسة مواسم تقمصت أدواراً لأرطغرل بمختلف مراحل عمره؛ بدأت بعمر 19، وفي الجزء الحالي بعمر 55 عاماً. ومنذ البداية كان كل شيء مصمم لتجسيد الحركات المطلوبة المناسبة للمراحل العمرية".

وأضاف متحدثاً عن نجاح المسلسل: "عندما كنا صغاراً كانت أفلام الزمن السابق تلبي الحاجة لمعرفة التاريخ، وفي الوقت الحالي فإن قيامة أرطغرل يلبي حاجة المشاهدين في معرفة تاريخهم"، مؤكداً أن "المسلسل سينتهي في الموسم الحالي".

ومن المنتظر عرض آخر حلقات "قيامة أرطغرل" نهاية مايو/أيار الحالي، على أن يبدأ العام المقبل مسلسل "قيامة عثمان" الذي يتناول حكاية مؤسس الدول العثمانية، وهو ابن أرطغرل، وينتظر أن يستمر 5 مواسم أيضاً. ويلعب دور البطولة الفنان الشهير بوراك أوزجفيت.

ومن جانب آخر، لفت دوزياتان إلى أن مشروعه لتقديم المساعدات إلى المحتاجين في أفريقيا عبر معرض صور نظمه أخيراً قاد إلى "توفير مصادر للمياه النظيفة لـ15 ألف شخص"، وأنه سيعمل على مزيد من المشاريع لدعم المحتاجين هناك.

وتدور أحداث مسلسل "قيامة أرطغرل" في القرن الـ13 الميلادي، ويعرض سيرة حياة البطل أرطغرل بن سليمان شاه، زعيم قبيلة قايي، وهو من أتراك الأوغوز المسلمين (التركمان)، ووالد عثمان الأول، مؤسس الدولة العثمانية (656هـ ـ 1258م/ 726هـ ـ 1326م).

ويبث المسلسل في أكثر من 85 دولة، وشاهده خلال المواسم السابقة نحو 3 مليارات مشاهد، وموسمه الحالي هو الأخير، لينطلق في سلسلة جديدة باسم "قيامة عثمان غازي".

تجدر الإشارة إلى أن المسلسلات التركية حققت نجاحاً ملحوظاً خلال السنوات العشر الأخيرة، على شاشات 156 دولة، بحجم تصدير بلغ قرابة 350 مليون دولار.

 

(الأناضول)