قائمة الموقع

دموع وآهات .. عيد العراق على خطى غزة

2010-09-10T19:42:00+03:00

بغداد – الرسالة نت

جلست كعادتها في صباح أول يوم من عيد الفطر وهي تنادي على اولادها لتناول إفطار الصباح كل عيد وتدعوهم بأسمائهم أحمد ومحمود غير أنها توقفت عندما وصلت إلى سامي ومسعود وتذكرت انهما معتقلان في سجون قوات الاحتلال الامريكية ورفعت يديها للسماء للدعاء بالافراج عنهما وامتنعت عن تناول اٌلإفطار مع عائلتها لشدة تأثرها وحزنها بغياب ولديها.

وقالت أم أحمد ، لوكالة الأنباء الألمانية(د.ب.ا) ، " لا أتخيل هذا العيد وأبنائي بعيدون عني جراء الاعتقالات العشوائية التي لا ذنب لهما فيها وأطلب من الله سبحانه وتعالى الإفراج عنهما وعودتهما إلى العائلة ليفرحوا جميعا بعيد الفطر".

وأضافت "أمر فظيع أن أتبادل التهاني مع الاخرين واولادي معتقلون لاسباب واهية وغير حقيقية ووفق دعوات كاذبة".

وتقضي مئات العوائل الموصلية أعيادها وأبناؤها يقبعون في السجون جراء العمليات المسلحة التي شهدتها الموصل والعمليات العسكرية التي قامت بها قوات الأمن التي تخللها اعتقال مئات من أبناء المدينة.

وقالت "ام علي" وهي امرأة طاعنة بالسن "أبكي كثيرا عندما أشاهد أحفادي الصغار الأربعة وهم ينادون عمهم أين أبانا لقد غاب عنا هذا العيد للعام الثاني على التوالي".

وأضافت " منظر مؤثر للغاية لان الاولاد يفرحون كثيرا مع الوالدين في ايام العيد كونهم أول الأشخاص الذين يتبادلون التهاني معهم لكن احفادي لن يفعلوا ذلك بسبب اعتقال والدهم وهو رجل بريء".

وتابعت "لا اتمكن من رؤية أحفادي الاربعة والحزن مرسوم على وجوهم والدموع تتدفق علي وجناتهم".

وكانت قوات عسكرية شنت حملات اعتقال في عملية عسكرية انطلقت مطلع شهر آب عام 2009 أطلق عليها عمليات /سور نينوى/ اعتقل فيها مئات من أبناء المدينة وتم نقلهم الى معتقلات وسجون بغداد وفي سجن مطار المثنى حيث تعرض البعض منهم لانتهاكات وأعمال تعذيب.

وقالت ام خالد "لقد سئمنا الحياة باكملها فلا عيد يمر علينا إلا ونحن نذرف الدموع على اولادنا المعتقلين الذين لم نسمع عن اخبارهم أي شئ".

وأضافت "لقد اعتقل اولادي الثلاثة وزوجي وانا الان اعيش وحدي مع بناتي الخمسة دون رجل يحمينا ومعيل يسد احتياجاتنا مما قادنا الحال الى ان نفقد الامل بعودتهم لنا من جديد".

وذكرت أن "مناسبة لدينا ليس لها قيمة وان العيد الحقيقي لنا هو ان يطلق سراح زوجي واولادي وانهاء معاناتهم".

اخبار ذات صلة