الفصائل تشيد بمواقف السياسي البريطاني كوربين الرافضة لـ"صفقة القرن"

السياسي المعارض البريطاني كوربين
السياسي المعارض البريطاني كوربين

غزة-الرسالة نت

أشادت فصائل العمل الوطني والإسلامي، بموقف رئيس حزب العمال البريطاني المعارض جيرمي كوربين تجاه القضية الفلسطينية، والتي أعلن فيها رفض صفقة القرن ونيته الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وقالت الفصائل في بيان لها “تلقينا باحترام وتقدير شديدين الرسائل التي وجهها السيد كوربن للمشاركين في المسيرة الحاشدة التي انطلقت في وسط العاصمة لندن السبت الماضي في ذكرى النكبة".

وأضافت أن "هذه الرسائل المعبرة عن الدعم والتضامن مع الشعب الفلسطيني وحقوقه الثابتة بالحرية والاستقلال وتقرير المصير، والتنديد باستمرار الاحتلال وجرائمه بحق شعبنا، تعكس موقفا أخلاقيا وسياسيا متقدما يستحق الإشادة والشكر".

وحيت الفصائل "موقفه المبدئي برفض ما يسمى بخطة ترامب للشرق الأوسط أو "صفقة القرن"، إذا كانت تقوم على طمس الحقوق الفلسطينية، وفي مقدمتها حقهم في الدولة المستقلة".

وشددت "لا يمكن لأي خطة تسمي نفسها بخطة سلام أن تنجح على حساب حقوق الشعب الفلسطيني، وأن الفلسطينيين لن يسمحوا بتمرير هذه الصفقة، وأنّ مصيرها سيكون الفشل".

وطالبت الفصائل الحكومة البريطانية إلى "الكف عن دعم دولة الاحتلال الإسرائيلي وإلى أن تستمع لصوت الحكمة والعقل وتأخذ بهذه السياسات الداعمة للحق الفلسطيني والتي من شأنها أن تؤدي إلى الاستقرار في منطقة حيوية وشديدة الاضطراب".

وكان كوربين جدد الأسبوع الماضي رفضه لخطة السلام في الشرق الأوسط التي يقودها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لافتا إلى أنه "لا يمكن لخطة سلام أن تنجح إن كانت على حساب حقوق الشعب الفلسطيني".

وخلال كلمة ألقيت في مظاهرة في لندن، قال كوربين إن "الحكومة التي يقودها حزب العمال سوف تعترف بالدولة الفلسطينية، وتضغط باتجاه العودة مباشرة إلى مفاوضات ذات معنى، هدفها التوصل إلى تسوية دائمة تقوم على أساس من قرارات الأمم المتحدة، والقانون الدولي، وقيم العدالة التي طالما تم التنكر لها".