قائمة الموقع

"إسرائيل" تسقط التفاوض على الحدود وتهتم بالترتيبات الأمنية

2010-09-13T08:47:00+02:00

الناصرة ـ الرسالة نت - وكالات

 

في ظل خلافات حادة بين الاحتلال وسلطة فتح في رام الله، حول القضية التي تجدر مناقشتها في الجولة الأولى من المفاوضات التي ستعقد يوم غد الثلاثاء في شرم الشيخ المصرية، قال رئيس الوزراء الصهيوني "بنيامين نتنياهو"، في جلسة حكومته صباح الأحد، إن الأساس للسلام هو الاعتراف بـ"إسرائيل" كدولة قومية للشعب اليهودي.

 

وقال نتنياهو انه مثلما اعترفت "إسرائيل" بحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولة، فانه ينوي مطالبة الفلسطينيين بالاعتراف بـ"إسرائيل" كدولة قومية للشعب اليهودي، مشددا على أن هذا هو الأساس للسلام.

من جهته قال رئيس جهاز الأمن العام الصهيوني (الشاباك) يوفال ديسكين خلال اجتماع حكومته الأسبوعي إن الهجمات ضد أهداف "إسرائيلية" ستتصاعد في موازاة تطور المفاوضات، وأن حركة حماس تسعى إلى إفشال المفاوضات المباشرة.

 

ونقلت وسائل إعلام صهيونية عن ديسكين زعمه أنه ’في الفترة القريبة المقبلة ستتصاعد التهديدات الإرهابية في موازاة التطورات في العملية السياسية وهذه ليست مجرد تقديرات فقط وإنما هي مدعومة بمعلومات تحذيرية ملموسة ومن يقود هذا التوجه هو الذراع العسكرية لحماس’، في إشارة إلى ’كتائب عز الدين القسام’.

 

ووفقا لديسكين، فإن حماس في الضفة الغربية وقطاع غزة تبذل جهودا لإفشال المحادثات.

 

وأضاف أن أجهزة الأمن التابعة لسلطة فتح تظهر جهوزية عالية للكشف عن منفذي العمليات العسكرية ضد أهداف "إسرائيلية" في الضفة ومنع تنفيذ هجمات أخرى.

 

وكانت مصادر في حكومة الاحتلال قد كشفت النقاب صباح أمس الأحد، عن وجود خلافات حادة بين الطرفين، وقالت صحيفة ’هآرتس’ العبرية في عنوانها الرئيس انه في حين تصر إسرائيل على مناقشة الترتيبات الأمنية والاعتراف بإسرائيل دولة يهودية، فان السلطة تطالب بمناقشة ترسيم حدود الدولة الفلسطينية.

 

 ونقلت الصحيفة العبرية عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله إن نتنياهو يطالب بافتتاح المحادثات بمناقشة الترتيبات الأمنية والاعتراف بما يسمى بـ"إسرائيل" وإبداء الجاهزية الفلسطينية للإعلان عن انتهاء الصراع بموازاة التوقيع على اتفاق سلام.

 

وبحسب المصادر عينها فانّه من المتوقع أن يصل "نتنياهو" إلى شرم الشيخ صباح غدٍ الثلاثاء ، ويلتقي مع الرئيس المصري حسني مبارك، قبل عقد الجولة الأولى من المفاوضات مع رئيس سلطة فتح، محمود عباس، بحضور وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، والمبعوث الأمريكي الخاص إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل.

 

اخبار ذات صلة