قائمة الموقع

عندما استسلم "إيهود باراك" للواقع وقفز عن الجدار

2019-06-30T00:10:00+03:00
صورة "أرشيفية"
القدس المحتلة- الرسالة نت

الهدهد| سعيد بشارات

عندما بدأت حديثها عبر القناة 12 في نشرتها المركزية عن عودة رئيس الوزراء الأسبق إيهود باراك للحياة السياسية، إنفجرت "يونيت ليفي" مقدمة النشرة بالضحك، بادئة نشرتها وحديثها عن الموضوع بذكر عُمْر باراك قائلة: "في سن 78 عام يعود ايهود باراك الى السياسة". يونيت بضحكتها إختصرت الموضوع، وتحدثت عن المستقبل غير الطبيعي الذي ينتظر هذا الشخص، باراك قريباً سيكون عمره 78 عامًا، وربما يعاني الآن من الزهايمر؟ لكنه لسنوات اعتقد أنه عندما يكون الوضع بالدولة غير محتمل، سيخرج الناس إلى الساحات ويطلبون منه العودة.

 لم يحدث هذا، والآن قرر عدم الإنتظار والعودة، في هذا الوقت فرص نجاح الليكود في تشكيل ائتلاف يميني يضم 61 عضوًا من أعضاء الكنيست ضئيلة، وأيضاً لن يكون غانتس قادرًا على تشكيل حكومة، وسيعود الوضع إلى ما كان عليه بعد إنتخابات أبريل.

إذاً قفز باراك لوحده عن الحائط وجاء الى الساحة بلا اسم أو قائمة تحتويه وتحتوي العجائز الذي كانوا يشاطرونه الجلسة في ليلة الإعلان عن إطلاق الحزب الجديد الذي إلى الآن لا يحمل إسم او شهادة ميلاد.

 مع إعلان باراك العودة، هاجم كبار المسؤولين بأزرق-أبيض عودته المفاجئة إلى الحياة السياسية قائلين أن: "لديه معارضة بنسبة 70٪ بين الجمهور، حسب رأيهم، فإن خطوة رئيس الوزراء الأسبق، هذه يمكن أن تساعد بالفعل الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو، وبالتالي نزعت منهم فرحة إعادة الإنتخابات.

عودة إيهود باراك تعيد إلى الساحة الشخص الوحيد الذي أطاح ببنيامين نتنياهو، ومثل ليبرمان ، يدرك جيدًا كل نقاط ضعفه، والآن يجد  بنيامين نتنياهو نفسه في الفصل الثاني من إنتخابات 2019 محاطًا بأشباح من الماضي، من جهة ، أفيغدور ليبرمان ، ومن الجهة الأخرى،  إيهود باراك - حيث لعب كلاهما أدوارًا رئيسية في حياة نتنياهو في أوقات معينة .

الأول كان قائده في العمليات القتالية في وحدة الكوماندوس سيريت ماتكال في سبعينيات القرن الماضي، والثاني كان مستشاره السياسي الوثيق الذي تولى قيادة الليكود،  وهؤلاء الاثنين يملكون 75 عامًا من حياة نتنياهو كلاهما معاً كتجربة سياسية معه- وقد يتحول هذا إلى سلاح مميت أكثر من 117 عامًا من تجربة غانتس الأمنية ومعه الجنرالات بأزرق-أبيض .

عودة باراك إلى الساحة هي أخبار سيئة لغانتس وحزبه، وأيضاً يعتقد الليكود أنه في ظل الإنقسام داخل اليمين واليسار ، لن ينجح أحد في تشكيل حكومة مستقرة ، وبعد الإنتخابات ، سيعود الوضع نفسه الى ما كان عليه - حيث يلعب الجميع دور الدجاجة ضد بعضهم البعض.

في كلتا الحالتين ، فإن العمر والشخصية والتجربة والجوع من أجل الإصلاح ، جعل باراك أخطر مرشح لرئيس الوزراء نتنياهو. المرشحون الآخرون، نتنياهو أصبح لديه تجربة بالتعامل معهم ، ويستطيع أن يأكلهم على وجبة الفطور، لكن باراك، وضعه مختلف، لأنه يعرف نتنياهو كما يعرف أمعائه.

في مقابلاته مع وسائل الإعلام بعد المؤتمر الصحفي الذي عقده، قال باراك إنه لا يستطيع الوقوف مكتوف الأيدي بينما نتنياهو يقوم بممارساته ضد البلاد.

أراد باراك وضع حزبه في الدوري الكبير، لم يأتِ إلى السياسة ليكون حزبًا آخر إلى جانب حزب العمل أو ميرتس،بل جاء للإطاحة بالحكومة، يرى نفسه أكثر ملائمة من أي شخص آخر ليحل محل نتنياهو ، أو كما قال في إحدى المقابلات - يمكنه الدخول إلى مكتب رئيس الوزراء في غضون عشر دقائق.

اخبار ذات صلة