لماذا ينبغي ألّا تشحن هاتفك الذكي في الليل؟

لماذا ينبغي ألّا تشحن هاتفك الذكي في الليل؟
لماذا ينبغي ألّا تشحن هاتفك الذكي في الليل؟

وكالات - الرسالة نت

نشرت صحيفة "الكونفيدينسيال" الإسبانية تقريرا، استعرضت فيه بعض النصائح التي تتعلق بالأجهزة الإلكترونية، وكيفية شحن الهاتف الذكي.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن الغالبية العظمى من الأشخاص يضعون هواتفهم كل ليلة في الشحن قبل الخلود للنوم، وعندما يستيقظون في اليوم التالي، يجدون أنها شحنت بالكامل. لكن يجهل الكثيرون أن هذه العادة ليست جيدة، ويمكن أن تعود بالضرر عليهم.

ونقلت الصحيفة عن بول شو، رئيس قسم مكافحة الحرائق في ستافوردشاير في إنجلترا، أنه "يجب ألا تضع الهاتف تحت الوسادة أو تتركه يشحن على الفراش؛ تجنبا لخطر ارتفاع درجة حرارة البطارية. لذلك، يستحسن وضع الهاتف على المكتب أو طاولة خشبية؛ لأن البطارية بهذه الطريقة لن تنتج ما يكفي من الحرارة. وتجدر الإشارة إلى أن وصل الهاتف بالشاحن، ووضعه على أي شيء قابل للاشتعال، يمكن أن يتسبب في اندلاع حريق".

كما أوصى شاو باستخدام شاحن الهاتف الأصلي. ومن جهته، نصح المدير التنفيذي لمنظمة السلامة الكهربائية "أولا" غير الحكومية، فيل باكل، بتجنب شحن الأجهزة ليلا، وإيقافها عند الخلود للنوم. وتلك تعدّ أفضل طريقة للتأكد من أنه لا يوجد أي مشكلة بشأن الحرارة المنبعثة من البطاريات.

وأكدت الصحيفة أن اتخاذ هذا النوع من التدابير من شأنه أن يجنبنا الحوادث المنزلية. ورأى شاو أن صبيا يبلغ من العمر 11 سنة، يعيش في المنطقة التي يعمل بها، ترك الجهاز اللوحي أثناء شحنه فوق السرير طوال الليل، وعندما استيقظ في الصباح، لاحظ أن الجهاز قد خلّف ثقبا في الفراش؛ بسبب الحرارة المنبعثة منه.

وعرضت الصحيفة بعض النصائح التي قدمها فيل باكل بشأن بعض الشؤون المنزلية. فعلى سبيل المثال، يمكن تغيير المصباح حتى إذا لم نقم بقطع التيار الكهربائي، ولكن لا بد من تجنب وضع أصبعك في الدواية، حيث يسري التيار الكهربائي.

وأوردت الصحيفة أن العديد من الآباء يضعون واقيات بلاستيكية على المقابس، لكن هل هي آمنة؟ لا يرى باكل أي سبب لعدم استخدامها، لكنه يؤكد في الآن ذاته أنه لا داعي لاستخدام هذه الواقيات، لأن المقابس آمنة تماما. ومن بين الأسئلة الأخرى التي تراود الكثيرين: هل يجب إيقاف تشغيل التلفاز أثناء العاصفة؟ حسب مدير السلامة الكهربائية "أولا"، فإنه لا داعي لفصل التلفاز عن التيار الكهربائي أثناء العاصفة؛ لأن ذلك لا يشكل خطرا على الجهاز.

وأشارت الصحيفة إلى أن محاولة إخراج قطعة خبز من محمصة الخبز بسكين يعد أمرا خطيرا للغاية. وفي هذه الحالة، ينصح باكل بفصل الجهاز عن المقبس الكهربائي، ثم استخدام ملعقة أو فرشاة بلاستيكية عريضة لإخراج القطعة العالقة.

ومن بين الأسئلة الأخرى التي تشغل بال الكثيرين: هل من الضروري فصل جميع الأجهزة الإلكترونية قبل مغادرة المنزل؟ ذكر باكل أن روتينه الصباحي يتضمن فصل جميع الأجهزة غير المزودة بمؤقت، على غرار غسالة الصحون وغسالة الملابس، باستثناء الثلاجة وأي جهاز آخر مجهز بساعة رقمية.