قائمة الموقع

لجنة دعم الصحفيين: الاحتلال يستهدف 8 صحفيين واعتقال وتمديد7 آخرين

2019-07-02T09:12:00+03:00
غزة- الرسالة نت

 

شهد شهر يونيو/ حزيران الماضي انتهاكات خطيرة لحرية العمل الإعلامي في الأراضي الفلسطينية، كان أبرزها مواصلة الاحتلال الإسرائيلي لسياسته في استهداف الصحفيين واعتقالهم ومنعهم من تغطية الأحداث، والتآمر مع إدارة الفيس بوك ومواقع التواصل الاجتماعي في حذف وحظر مواقع وحسابات الصحفيين في اطار الملاحقة الممنهجة والمستمرة للمحتوى الفلسطيني، وسط تهديدات وتحريض ضد مؤسساتهم الاعلامية، إضافة إلى استمرار الانتهاكات الفلسطينية أيضاً بحق الصحفيين خلال شهر يونيو الماضي.
ورصدت لجنة دعم الصحفيين، خلال تقريرها لشهر يونيو/حزيران 2019 أكثر من ( 39) انتهاكاً، من قبل الاحتلال الإسرائيلي في الاراضي الفلسطينية، و(3) حالات من الانتهاكات من قبل جهات فلسطينية بالضفة المحتلة.
انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي
ووثق التقرير أكثر من (8) حالات اعتداءات وإصابات جراء استهدافهم بشكل مباشر و اطلاق قنابل غاز الفلفل والغاز السام تجاههم وإصابتهم بحالات اختناق، عدا عن ضربهم واستخدام العنف معهم، من بينهم 4 صحفيين في قطاع غزة بينهم صحفي أجنبي وصحافية، و(4) حالات في الضفة الغربية استخدم فيها الاحتلال الرصاص المطاط، والضرب والركل والدفع مرات عدة لمنعهم من تغطية الاحداث.
وأشار التقرير إلى أن عدد الاعتقالات والاحتجاز والابعاد بحق الصحفيين بلغ (4) حالات، لكل من الصحفي عامر أبو هليل، واستدعاء الصحفي سعيد ركن، واستدعاء المحررة الإعلامية سوزان العويوي، وابعاد سعيد ركن 15 يوما عن المسجد الأقصى.
فيما بلغ عدد حالات تأجيل وتمديد اعتقال وتثبيت حكم بحق(3) صحفيين وهم الكاتبة لمى خاطر، وماهر أبو هليل، وحافظ عمر .
وقبل عملية الاعتقالات يستخدم الاحتلال أسلوب الدهم والاقتحام لمنازل الصحفيين والتي سجلت حالة دهم واقتحام(1)، طالت منزل الصحفي عامر هليل .
وبشأن المضايقات والتعذيب بحق الصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال سجل التقرير (2) حالة تعرضت خلالها الكاتبة والإعلامية لمى خاطر لتحقيق ومعاملة قاسية عدا عن منع الصحفي والناشط حافظ عمر من لقاء محاميه، وإجبار عدد(2) من الصحفيين على دفع غرامة مالية.
وبشأن منع الصحفيين من التغطية وعرقلة أداء دورهم الصحفي بحرية ومهنية سجّل التقرير( 7) حالات منع وعرقلة، إضافة إلى تسجيل(1) حالة منع من السفر للخارج بحق عضو الامانة العامة للنقابة الزميل عمر نزال وحرمانه من تمثيل النقابة في كونجرس الاتحاد الدولي للصحفيين.
وضمن سياسة الملاحقة الممنهجة والمستمرة للمحتوى الفلسطيني، رصد تقرير لجنة دعم الصحفيين أكثر من(11) حالة قامت بها إدارة الفيسبوك بحملة غير مسبوقة ضد النشطاء والصحفيين الفلسطينيين على مواقع التواصل الاجتماعي شملت حذف الحسابات والمنشورات والقنوات والحظر والإغلاق تكررت للموقع او لحساب الصحفي أكثر من مرة، في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني، عدا عن استخدام أسلوب التحريض والتي سجلت على الأقل (1) حالة.
انتهاكات داخلية
وفي إطار الانتهاكات الداخلية، سجل تقرير لجنة دعم الصحفيين(3) حالات من الانتهاكات طالت اعتقال(1) الصحفي ياسر مناع، وحالة (1) تمديد اعتقال بحق الصحفي ياسر مناع أيضاً، في حين سجلت حالة اعتداء وتحطيم(1) سجلت ضد مجهول بحق الصحفي عز الدين نعمة من الجليل في الداخل المحتل، وتحطيم زجاجها.

اخبار ذات صلة