صفقات برشلونة تكسر حاجز المليار يورو في 5 سنوات

لاعبو برشلونة
لاعبو برشلونة

الرسالة نت - وكالات

واصل نادي برشلونة الإسباني إنفاق أموال طائلة في سوق الانتقالات، بعدما أتم تعاقده مع المهاجم الفرنسي أنطوان غريزمان من أتلتيكو مدريد الإسباني، مقابل دفعه قيمة الشرط الجزائي في عقد اللاعب، والذي بلغ 120 مليون يورو.

وبالنظر إلى تحركات "البرشا" في "الميركاتو" على مدار السنوات الـ5 الماضية، نجد أن النادي الكتالوني أنفق ما يزيد على مليار يورو حتى الآن على صفقاته.

وتعاقد برشلونة مع وفرة من النجوم في آخر 5 سنوات، أبرزهم فيليب كوتينيو من ليفربول الإنجليزي مقابل نحو 120 مليون يورو بخلاف الإضافات التي تصل لنحو 40 مليون يورو، وعثمان ديمبلي من بوروسيا دورتموند الألماني العام الماضي مقابل 105 ملايين يورو بخلاف الحوافز والإضافات التي تصل إلى 40 مليون يورو، لتبلغ قيمة صفقاته في السنوات الـ5 نحو 1.08 مليار يورو.

في المقابل، انتعشت خزائن برشلونة بـ627 مليون يورو، نظير اللاعبين الذين تم بيعهم في آخر 5 سنوات، على رأسهم البرازيلي نيمار دا سيلفا، الذي رحل صوب باريس سان جيرمان الفرنسي بدفع قيمة الشرط الجزائي في عقده، التي بلغت 222 مليون يورو.

ويعد "البرشا" أكثر الأندية الأوروبية إنفاقا للأموال على الصفقات في السنوات الأخيرة، إذ يتفوق على مانشستر سيتي الإنجليزي، الذي دفع 996 مليون يورو نظير تعاقداته، بينما يأتي جاره مانشستر يونايتد ثالثا بإجمالي إنفاقات بلغت 890 مليون يورو.

ويحتل تشيلسي الإنجليزي المركز الرابع في قائمة الأندية الأكثر إنفاقا في "الميركاتو" بإجمالي 875 مليون يورو، فيما خلت قائمة الـ5 الأوائل من ريال مدريد الإسباني، الذي جاء ثامنا بعدما كلفته صفقاته 755 مليون يورو في آخر 5 سنوات، فيما حل يوفنتوس الإيطالي خامسا بإنفاق 868 مليون يورو.

كما يتفوق أتلتيكو مدريد على جاره الريال، حيث يأتي في المركز السادس, بعدما أنفق 800 مليون يورو نظير تعزيزاته، بينما جاء في المركز الأول كأكثر ناد تحصل على أموال نظير بيع لاعبيه مقابل 752 مليون يورو.