قائمة الموقع

الأوقاف: قرعة الحج عصر اليوم

2010-09-16T11:52:00+02:00

الرسالة نت – أحمد الكومي

أعلن الدكتور طالب أبو شعر وزير الأوقاف والشئون الدينية في الحكومة الفلسطينية عن قيام وزارته بالإعلان الرسمي لقرعة الحج لهذا العام، وذلك عصر اليوم الخميس في تمام الساعة الرابعة عصراً في فندق الكومودور في غزة.

وأوضح أبو شعر خلال مؤتمر صحفي له ظهر اليوم عن تأخر وزارته في إجراء القرعة وذلك رغبة في تحقيق التوافق بين الضفة الغربية وغزة ليكتمل أداء موسم الحج لهذا العام حسب قوله، مضيفاً :" بذلنا جهداً كبيرا وواجهنا العديد من المشاكل والصعوبات لكن تمكنا من التغلب على هذه العقبات والخروج بقرعة الحج لهذا العام".

وأكد أن القرعة ستكون مباشرة بحضور وسائل الإعلام كافة وممثلي شركات الحج والعمرة في قطاع غزة وعدد من الشخصيات المسئولة في الحكومة الفلسطينية، لافتاُ إلى أن القرعة ستكون الكترونياً باستخدام برنامج حاسوبي مطور اعد خصيصا لهذا الغرض.

وذكر أبو شعر أن القرعة ستجري على عدد (25396) شخص، لاختيار عدد 2001 حاج وحاجة حصة أساسية من الحصة الأصلية البالغة (2510).

 وأضاف " يستثنى منهم عدد (230) حاج لهم حق الأولوية من العام الماضي حيث لم يتمكنوا من السفر،  والعدد المتبقي (279) سيكون للحالات الإنسانية، وسيتم إجراء القرعة الاحتياطية لعدد (1200)".

 وأشار إلى أن حصة فلسطين لهذا العام بلغت (6600) حاج وحاجة، نصيب قطاع غزة منهم (2510) بنسبة 38% من حصة فلسطين.

 وبلغ عدد المسجلين للحج هذا العام (25849) شخص، تم استبعاد عدد (263) شخص لأنهم سبق لهم الحج خلال السنوات الخمس الماضية، لم تنطبق عليهم الشروط، وفق أبو شعر.

 وبين أن تحديد الأسماء كان وفق معايير محددة، منها ألا يكون قد حج خلال الخمس سنوات الماضية، كما تمت مراعاة الأشخاص المسجلين أكثر من مرة ولم يحالفهم الحظ.

 ودعا المسجلين الفائزين بالقرعة إلى الإسراع بتسديد الدفعة الثانية من خلال شركات الحج والعمرة في مدة أقصاها أسبوع حتى يوم الخميس 23/9/2010.

 وأشار إلى أنه سيتم إعادة المبالغ المستحقة للإخوة الذين لم يفوزوا في القرعة عبر شركات الحج والعمرة.

 

 

 

اخبار ذات صلة