قائمة الموقع

النحس ينهي حلم رينارد بتكرار إنجازاته الإفريقية مع المغرب

2019-07-21T19:02:00+03:00
رينارد
الرسالة نت - وكالات

أنهى المدرب الفرنسي هيرفي رينارد حلمه بتكرار نجاحاته الإفريقية المميزة مع المنتخب المغربي، بعدما قدم استقالته من تدريب "أسود الأطلس" خلال الساعات الماضية.

رينارد تولى تدريب المنتخب المغربي في فبراير 2016، واستمر معه أكثر من 3 سنوات، لم ينجح خلالها في الحصول على أي لقب, رغم المستويات المميزة التي قدمها خلال تلك الفترة.

نجاحات سابقة

المدرب الفرنسي كان بطلا للعديد من النجاحات الإفريقية على مدار مسيرته التدريبية، سواء مع المنتخب الزامبي أو الإيفواري.

رينارد قاد زامبيا للتتويج ببطولة كأس الأمم الإفريقية للمرة الأولى في تاريخه عام 2012، بعدما تغلب على المنتخب الإيفواري في المباراة النهائية بركلات الترجيح.

وانتقل رينارد لتجربة قصيرة مع سوشو الفرنسي، قبل أن يعود إلى القارة السمراء من بوابة المنتخب الإيفواري الذي لم يمض معه سوى عام وحيد.

العام كان كافيا ليفوز المنتخب الإيفواري ببطولة كأس الأمم الإفريقية للمرة الثانية في تاريخه، والأولى بعد غياب استمر "23 عاما"، وذلك في 2015.

الثنائية جعلت المدرب الفرنسي قريبا من معادلة إنجاز الثنائي حسن شحاتة وتشارليز جيامفي مدربي منتخبي مصر وغانا على الترتيب، بتحقيق اللقب 3 مرات.

سوء الحظ

الحظ وقف حجر عثرة أمام تحقيق رينارد إنجاز شحاتة وجيامفي، رغم التطور الكبير في مستوى المنتخب المغربي، والذي أكده جميع المتابعين.

المهمة الأولى للمدرب الفرنسي كانت في كأس الأمم الإفريقية 2017 بالجابون، حيث نجح في تخطي دور المجموعات محتلا المركز الثاني في المجموعة الثالثة.

وفي مباراة الدور ربع النهائي ضد المنتخب المصري، سيطر لاعبو "أسود الأطلس" على الملعب وأضاعوا العديد من الفرص السهلة، قبل أن يسجل "الفراعنة" هدف التأهل في الدقائق الأخيرة.

سوء الحظ استمر في تصفيات بطولة كأس العالم 2018 بروسيا، حيث أوقعت القرعة "أسود الأطلس" في مجموعة نارية مع منتخبات مالي وكوت ديفوار والغابون.

ورغم صعوبة المجموعة، إلا أن المنتخب المغربي احتل الصدارة دون أن يتعرض لأي هزيمة, ليتأهل إلى المونديال بعد غياب استمر "20 عاما".

قرعة نهائيات كأس العالم عاندت "أسود الأطلس" مجددا، بعدما أوقعته في المجموعة الثانية بصحبة منتخبي إسبانيا بطل كأس أمم أوروبا 2008 و2012 وكأس العالم 2010، والبرتغال بطل كأس أمم أوروبا 2016, وكذلك إيران.

المنتخب المغربي قدم مستويات جيدة، خاصة أنه تعادل مع إسبانيا (2-2)، ورغم احتلاله المركز الأخير في مجموعته، إلا أنه حظي بإشادة الجميع.

الأعين بعد ذلك باتت موجهة إلى كأس الأمم الإفريقية 2019 بمصر، حيث انتظر الجميع أن ينفجر المغرب وينجح في الفوز بالبطولة بعد غياب "43 عاما".

وعلى الرغم من تصدر المجموعة بالعلامة الكاملة، فإن المنتخب المغربي ودع البطولة من الدور ثمن النهائي، عقب الهزيمة أمام بنين بركلات الترجيح، بعد إضاعة سلسلة من الفرص السهلة، بالإضافة إلى ركلة جزاء من حكيم زياش في الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي.

نقطة النهاية

بعد أيام من خروج المنتخب المغربي من البطولة, ثارت بعض الشائعات حول استقالة رينارد من منصبه، قبل أن ينفي الاتحاد المغربي الأمر.

ولكن الفرنسي أعلن استقالته بالفعل الأحد، لينهي مسيرة استمرت أكثر من 3 سنوات، قدم فيها المنتخب "كرة أوروبية" على حد وصف الكثير من المحللين، دون أن تسفر عن أي ألقاب.

يشار إلى أن رينارد قاد المغرب في 43 مباراة، فاز في 23 لقاء, وتعادل في 10, وخسر 10 أخرى.

اخبار ذات صلة