شركة أمريكية تؤسس صندوقًا إسلاميًا

واشنطن – الرسالة نت

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة فلورنتز إنفستمنت الأمريكية لإدارة الأموال أن الشركة تعتزم إقامة صندوق إسلامي يجري تداول أسهمه في البورصة العام المقبل.

وتهدف الشركة من خلال هذا الطرح إلى توسيع نطاق خيارات الأصول الإسلامية المتاحة في الاقتصاد الأمريكي الذي يعد أكبر اقتصاد في العالم.

وقال سعيد حميدانتشي: إن الصندوق الذي ينتظر موافقة الجهات الرقابية سيتخذ معيارًا لاستثماراته مؤشر فايننشال تايمز الأمريكي للأصول الإسلامية الذي يقيس أداء أسهم الشركات الإسلامية الكبيرة والمتوسطة.

وأضاف حميدانتشي أن الصندوق سيستهدف مستثمرين في الولايات المتحدة وجنوب شرق آسيا ودول مجلس التعاون الخليجي, ومن المرجح أن يجري إطلاقه في الربع الأول من 2010.

وأبلغ حميدانتشي رويترز في اتصال هاتفي: "الأسواق في العالم الإسلامي وفي الولايات المتحدة تفتقر للخدمات الكافية".

وارتفع مؤشر فايننشال تايمز للأصول الإسلامية بنسبة تقارب 13% حتى الآن هذا العام بالمقارنة مع زيادة بنسبة 8% في مؤشر داو جونز الصناعي وهو أحد مؤشرات البورصة الأمريكية.

وكانت شركة الاستشارات الاستثمارية جافلين إينفستمنت مانجمنت قد أطلقت أول صندوق إسلامي مدرج في الولايات المتحدة في يوليو الماضي.

ويتخذ الصندوق معيارًا لاستثماراته مؤشر داو جونز للأسواق الإسلامية الدولية الذي يقيس أداء 100 سهم إسلامي خارج الولايات المتحدة.