قائمة الموقع

حقوقيون: إجبار "اوكامبو" على فتح تحقيق انتصار قانوني

2009-10-08T12:32:00+02:00

الرسالة نت – رائد أبو جراد

أجمع حقوقيون فلسطينيون  بأن الشعب الفلسطيني سيكون أمام أول انتصار قانوني  في حال تبنى مجلس حقوق الإنسان الدولي  إجبار مدعي المحكمة الدولية لويس أوكامبو لفتح تحقيق في جرائم العدوان الإسرائيلي على غزة .

وبين هؤلاء الحقوقيون خلال لقاء نظمه مركز الميزان لحقوق الإنسان في فندق جراند بلاس على شاطىء بحر غزة ظهر اليوم حمل اسم (تأجيل العدالة.. إنكار للعدالة) جمع عددا من أهالي ضحايا الحرب الإجرامية الإسرائيلية على غزة ، أن الهدف من هذا اللقاء هو وضع أهالي ضحايا الحرب الإسرائيلية في ضوء ما حدث من قرار تأجيل تقرير غولدستون بالإضافة لوضعهم في صورة ما وقع من أعمال قتل وعدوان خلال عملية الرصاص المصبوب التي شنتها "إسرائيل" أواخر العام الماضي على غزة.

لاحقنا الاحتلال قانونياً

من جانبه قال سمير زقوت المختص في شؤون حقوق الإنسان: " لاحقنا دولة الاحتلال قانونيا في الجرائم التي ارتكبتها وتولينا الرد على ادعاءاتهم ومبرراتهم" ، مبيناً تنسيقهم وتعاونهم المستمر والمتواصل مع مؤسسات حقوق الإنسان سواء العاملة داخل " إسرائيل " أو الدولية منها .

وأضاف زقوت: " ما جرى على الأرض من جرائم لا يمكن لاي كان أن يضلل أو يغير ما حدث والاحتلال اختار موعدا مقصوداً ومتعمداً للعدوان في أول أيام الحرب على غزة لإيقاع اكبر قدر من الخسائر في صفوف المدنيين الفلسطينيين" ، مشيراً بأن مركز الميزان كان من أول المؤسسات الحقوقية المتعاونة مع لجنة غولدستون التي شكلت لتقصي الحقائق في الجرائم الإسرائيلية التي ارتكبت ضد الفلسطينيين .

بحاجة ماسة لوحدة

وأكد زقوت في كلمة باسم مركز الميزان لحقوق الإنسان على أن الشعب الفلسطيني بحاجة ماسة في الوقت الحالي  لوحدة ووضع فلسطيني سوي ومؤسسات واحدة وواضحة وموحدة ، مشدداً على أن الانقسام والاقتتال الفلسطيني ال سيؤدى إلى الفشل وعدم اعمار غزة .

من جهتها أوضحت المحامية فاطمة الشريف المختصة في حقوق الإنسان على أن ملف جرائم الحرب أصبح الآن جاهزاً للخروج به للمحاكم الدولية أو الإسرائيلية ، مضيفةً: " الملفات القانونية جاهزة وقدمنا شكاوى لمؤسسات إسرائيلية لتقوم بفتح تحقيق في استخدام المدنيين الفلسطينيين كدروع بشرية من قبل الجنود الإسرائيليين " .

واستطردت المحامية الشريف : " لجأنا لإصدار مذكرة توقيف بحق وزير الحرب الاسرائيلى باراك لارتكابه مجازر وجرائم حرب في المحاكم البريطانية ، ولم تستطع القاضية البريطانية توقيف باراك خلال زيارته للندن بسبب معارضة وزارة الخارجية البريطانية لذلك.." .

تحقيق نزيه في الشكاوى

وأوضحت الشريف بأن القضاء الجنائي الدولي يعطي الحق في تقديم مذكرات اعتقال بحق قادة الاحتلال المجرمين ، مشددةً على قيام هذه المحاكم بإجبار "إسرائيل" لفتح تحقيق نزيه في الشكاوى المقدمة ضدها .

بدورهم قدم عدد من أهالي ضحايا العدوان الاسرائيلى الهمجي على القطاع شهاداتهم والأحداث التي حصلت معهم ومع ذويهم خلال فترة والعدوان وقال فايز صالحة الذي فقد زوجته وأبناءه خلال الحرب : " نحن من قصفت بيوتنا تحت رؤوسنا ومن سقط أبناءنا أمام عيوننا ، نحن من جرحى الحرب الهمجية أصبحنا الآن بلا مأوى".

وأضاف صالحة: " لقد وكلناكم انتم وحدكم للدفاع عن حقوقنا فلا تتخاذلوا ولا يضركم الآخرون العابثون بقضايا الشعب الفلسطيني " ، مطالباً بمحاكمة مجرمي الحرب الإسرائيلية وشركائهم وأعوانهم الذين سحبوا تقرير غولدستون محاكمة عادلة وعلنية .

ودعا صالحة دول العالم للاعتصام أمام سفارات فلسطين والصليب الأحمر ووكالة الغوث "الاونروا" دفاعاً عن حقوق الشعب الفلسطيني ، مناشداً العرب والمسلمين " كفى صمتاً ارونا النخوة العربية الأصيلة والإسلامية العظيمة" .

ما ذنب الأطفال؟

أما الحاجة أم مصطفى البطران التي  فقدت 5 من أحفادها الصغار أمام عينيها في العدوان الهمجي على غزة ، فقد ألهبت مشاعر اهالى الضحايا بكلماتها الباكية ، متسائلةً :" قتلوا 5 أطفال وأمهم في دقيقة ، ما ذنب الأطفال؟ ماذا فعلوا "لإسرائيل" في أي شرع يحق هذا؟"

وتم خلال هذا اللقاء عرض فيديو يظهر صورا مأساوية لضحايا الحرب الشرسة.

 

اخبار ذات صلة