قائمة الموقع

الجهاد: سنكشف عن الطرف المعطل للمصالحة في نهاية المطاف

2019-10-05T17:02:00+03:00
الجهاد: سنكشف عن الطرف المعطل للمصالحة في نهاية المطاف
الرسالة نت - محمود هنية

قال القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خضر حبيب أنّ المبادرة أرسلت لعديد الأطراف والدول من بينها حماس وفتح ومصر وروسيا والصين وقطر.

وأكد حبيب في حديث خاص بــ"الرسالة نت" على أنّ الفصائل بانتظار رد رسمي من فتح، مثمنًا في الوقت ذاته موافقة حماس عليها، وتجاوزها لملاحظاتها على الورقة.

وذكر حبيب أن حركة الجهاد في كل المبادرات السابقة من عام 2005 حتى 2017، وقعت عليها من باب حرصها كي لا تتهم بإفشالها رغم قناعتها بحاجة هذه التفاهمات لرؤية وطنية مجمع عليها، وعزا فشل تطبيق التفاهمات السابقة إلى أنها كانت أقرب للمحاصصة.

وأكد أن رد حماس على مبادرة الفصائل الأخيرة كان مشجعا، وقال: "لا زلنا ننتظر ردا رسميا من الرئيس محمود عباس واللجنة المركزية لفتح".

وأوضح أن الفصائل اعتمدت أسلوب الحشد والاصطفاف الشعبي، "وسيجري عقد لقاءات مع مجموعة من النخب والفئات من بينها الصحفيون والأكاديميون والعشائر والمرأة"، "هناك جهد يهدف لاستجماع القوى بغية الضغط على من يرفض المبادرة".

وأكد القيادي في حركة الجهاد الإسلامي أن القوى تسعى لإيجاد رؤية متوازنة تنهي من خلالها الانقسام وترتب البيت الداخلي، معربا عن أمله أن توافق فتح على المبادرة.

وأشار إلى أن المبادرة جاءت حصيلة مشاورات عقدت على مدار شهرين، وقعت عليها ثمانية فصائل من أصل 14 فصيل منضو تحت لجنة المتابعة العليا.

وأكد حبيب أن العمل جار لوضع خطة للتواصل مع الفلسطينيين بالخارج والمخيمات من أجل دعم المبادرة والورقة الفصائلية.

وذكر حبيب أن هناك مؤشرات مشجعة ومباركة من المخيمات الفلسطينية بلبنان، وأضاف: "لدي قناعة أن المصالحة يجب أن تنتج فلسطينيا، ولهذا كان منطلق بحثنا لهذه المبادرة وتقديمها".

ونبه إلى أن الضغط سيظل متواصلا حتى قبول الأطراف بها، "وسنجري ضغطا على الطرف المعطل، وسيكون حينها هو الطرف الوحيد المعطل للانقسام، ولن نتردد في توجيه الإشارة له".

ورأى أن دعوة عباس لإجراء الانتخابات كانت استباقا للمبادرة التي تقدمت بها الفصائل، ومع ذلك "نشدد على إجراء انتخابات شاملة رئاسية وتشريعية ومجلس وطني".

اخبار ذات صلة