قائمة الموقع

تزامنا مع عيد "العُرش".. الاحتلال يعتقل مرابطات "الأقصى" ويكثف اقتحاماته

2019-10-18T15:26:00+03:00
85-234223-palestinian-aqsa-war-2.jpeg
غزة-محمد عطا الله


بوتيرة متسارعة، تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين اعتداءاتهم على المسجد الأقصى واقتحامه بأعداد كبيرة وقمع واعتقال المرابطين والمرابطات فيه؛ بحراسة أمنية مشددة، في اليوم الرابع لما يسمى عيد "العرش" اليهودي.
واعتقلت قوات الاحتلال أربع مرابطات مقدسيات من أمام باب السلسلة بمدينة القدس المحتلة، فيما قالت مصادر مقدسية: إن قوات الاحتلال اعتقلت هنادي الحلواني وخديجة خويص ومدلين عيسى وعايدة الصيداوي من أمام باب السلسلة. 
ووفق المصادر؛ فقد اقتيدت المعتقلات إلى مركز تحقيق القشلة بتهمة "التكبير أثناء اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك".
وتنشر شرطة الاحتلال منذ أربعة أيام عناصرها ووحداتها الخاصة بشكل مكثف داخل المسجد الأقصى وعند بواباته الخارجية لتأمين اقتحامات المستوطنين المتواصلة للمسجد، كما أبعدت إمام المسجد الأقصى الشيخ إسماعيل نواهضة عن المسجد لمدة 11 يومًا.
ويشهد المسجد الأقصى تصاعدًا ملحوظًا في وتيرة الاقتحامات الإسرائيلية والدعوات المتطرفة لاقتحامه خلال فترة الأعياد اليهودية، وسط قيود مشددة تفرضها سلطات الاحتلال وتحتجز هويات المصلين الوافدين من القدس والداخل الفلسطيني المحتل وتفتش الحقائب، وسط استمرار الاستفزازات بحق المصلين.
******** عدوان سافر
من ناحيته، أكد رئيس الهيئة الإسلامية العليا في فلسطين وخطيب المسجد الأقصى عكرمة صبري، أن قوات الاحتلال والمستوطنين يكثفون من اقتحامهم للمسجد ويعتدون على المصلين والمرابطين في كل أعيادهم المزعومة، مشددا على أن ما يجري هو عدوان سافر يجب إيقافه.
وقال صبري في حديثه لـ"الرسالة" إن الاحتلال ومستوطنيه يقتحمون المسجد بغطرسة وتحت حماية الحراسة الإسرائيلية، لافتا إلى أن تلك الاقتحامات لن تمنحهم الأحقية في الأقصى المبارك وستزيد من تمسك الفلسطينيين بأرضهم وقدسهم.
ودعا كافة المقدسيين والمرابطين إلى ضرورة شد الرحال للمسجد الأقصى والرباط فيه وعدم السماح للاحتلال ومستوطنين بالسيطرة عليه وإقامة طقوسهم التلموذية المزعومة فيه، مستغربا من حالة الصمت العربي والدولي على تلك الانتهاكات المتواصلة بحق المصلين. 
وتابع صبري " من المؤسف أن الدول العربية والإسلامية منشغلة عن المسجد الأقصى والقدس وحرفت البوصلة عنه وهي منشغلة بمشاكلها وخلافاتها، ونحن لا نملك سوى الدعوة إلى حمايته والمرابطة داخل أسواره إلى أن يفيق العرب من سباتهم".
******** همجية الاحتلال
بدوره اعتبر عضو المكتب السياسي لحركة حماس ماهر عبيد، إقدام سلطات الاحتلال الإسرائيلي على اعتقال المقدسيات المرابطات المبعدات عن المسجد الأقصى بقرارات احتلالية جائرة، من باب السلسلة، بعد الاعتداء عليهن بالضرب، دليلاً إضافياً على همجية وعدوانية هذا الاحتلال.
وأكد عبيد في تصريح صحفي أن هذه الاعتقالات لن ترهب المرابطات ولن تزيدهن إلا صلابةً وصموداً، وإن هذا السلوك العدواني سيزيد شعبنا تمسكاً بالمقدسات والحقوق، وإن استمرار الاعتقالات والعدوان على المسجد الأقصى سوف يشعل فتيل المقاومة ويبعث الانتفاضة من جديد.
وناشد، كافة الأطراف المعنية التدخل لإطلاق سراحهن فوراً وهن هنادي الحلواني وعايدة الصيداوي ومدلين عيسى.
وبحسب دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة فإن آلاف المستوطنين اقتحموا خلال الأيام القليلة الماضية المسجد الأقصى على شكل مجموعات، وتجولوا في أنحاء متفرقة من باحاته بحماية مشددة من القوات الإسرائيلية الخاصة.
وأوضحت الأوقاف أن المستوطنين استباحوا حرمة الأقصى، ودنسوا ساحاته، وتلقوا شروحات عن أسطورة وخرافة "الهيكل" المزعوم، وأدوا طقوسًا دينية تلمودية داخل المسجد وفي الجهة الشرقية منه.
ومن المتوقع زيادة أعداد المقتحمين في ظل تواصل الدعوات اليهودية لتنفيذ اقتحامات واسعة للمسجد خلال عيد "العرش" المزعوم.

 

اخبار ذات صلة