حماس: لا فيتو أمام أي تحالفات انتخابية تخدم مصلحة شعبنا

حماس: لا فيتو أمام أي تحالفات انتخابية تخدم مصلحة شعبنا
حماس: لا فيتو أمام أي تحالفات انتخابية تخدم مصلحة شعبنا

الرسالة نت - محمود هنية

أكدّت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أنها لا تعارض أي تحالفات سياسية ضمن عملية انتخابية تخدم الحالة التوافقية الفلسطينية، "فعندئذ لن يكون لديها مشكلة".

وقال المتحدث باسم الحركة حازم قاسم لـ"الرسالة نت" إن الحركة تدعم اجراء انتخابات شاملة ومتزامنة، ضمن قانون وتوافق وطني، مشددًا على أن المبادرة الثمانية تشكل مدخلا صحيا وبيئة آمنة لاجراء الانتخابات.

وذكر قاسم أن شكل مشاركة الحركة في الانتخابات الرئاسية "ستقدرها بالطريقة المناسبة"، "المبدأ نحن مع انتخابات شاملة، والحركة ستقدر شكل المشاركة بالرئاسة تبعا لما يخدم عملية انتخابية جادة ومصالح شعبنا".

وردًا على سؤال حول إمكانية تحالف سياسي مع أطراف تحالفت معها بقضايا ذات بعد انساني، أجاب: "سنشارك بإيجابية بالانتخابات، ويمكن أن نجري تحالفات انتخابية مع مكونات فلسطينية وطنية، لكنّ هذا متروك لسيرورة العمل الانتخابية، التي تفرض شكل المشاركة".

وأضاف: "حماس مطمئنة لحجم حضورها وحضور تيار المقاومة لدى أبناء شعبنا، ولو رأت الحاجة لتحالف سياسي ضمن عملية انتخابية فلن يكون لديها مشكلة".

وشددّ قاسم على رفض حركته مبدأ الاقصاء السياسي أو استغلال الجهات القضائية لاستبعاد أحد، متابعا: "العملية الانتخابية يجب أن تحكم بالقانون، والا يقصى فيها أي طرف أو شخص طالما أنه لم ينتهك القانون".

وتابع: "الحكم الأساسي هو القانون الوطني بعيدا عن استغلال الجهات القضائية ومنطق الاقصاء".

وتبعا لقيادات بحركة فتح، فإن من جرى طرح مذكرات قبض دولية بحقهم، أو رفعت بحقهم قضايا في المحاكم الداخلية، لا يتسنى لهم الترشح في الانتخابات الفلسطينية، من بينهم محمد دحلان ومحمد رشيد.