قائمة الموقع

اتفاق بين "إسرائيل" وقبرص على ترسيم الحدود البحرية

2010-09-27T09:02:00+02:00

وكالات- الرسالة نت

كشفت صحيفة " يديعوت" أن كلاً من (إسرائيل) و قبرص قررتا إجراء عمليات لقياس مساحة المياه الإقليمية البحرية الواقعة بينهما وتقاسمها بشكل متساوي على الرغم من حساسية الوضع السياسي واحتمالات حدوث مواجهة مقبلة بين (إسرائيل) من جهة وبين  لبنان وسوريا من جهة أخرى. 

وجاء في نفس الخبر أن كلاً من إسرائيل وقبرص قررتا ترسيم الحدود البحرية بينهما رسمياً  للمرة الأولى لغرض التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي؛ علماً أن كلتا  الدولتين كانتا قد أبرمتا اتفاق غير رسمي قبل عدة سنين.

كما قررت كلاً من  الدولتين في الأسابيع القريبة إجراء التجهيزات لقياس المساحات البحرية لتحديد مناطق نفوذ كلاً منهما بعد ذلك توجد نوايا إسرائيلية لتقديم مشروع سن قانون المياه الإقتصادية  لتحديد المساحات التي سيترتب عليها إصدار "إسرائيل" لتراخيص التنقيب عن الغاز الطبيعي في المنطقة المسماة "ليفي آتان"، المتواجد بها احتمال اكتشاف كميات كبيرة جداً من الغاز الطبيعي، والتي ستعمل شركات التنقيب بها مع بداية الأسابيع القريبة .

وعلى ضوء اتفاقات مسبقة بين "إسرائيل" و قبرص من غير المتوقع نشوب خلافات بين الطرفين على مساحات من المياه قد تم تقاسمها مسبقا.

 

اخبار ذات صلة