قائمة الموقع

العراق.. ضحايا بصفوف المتظاهرين تزامنا مع زيارة مفاجئة لنائب الرئيس الأميركي

2019-11-23T16:22:00+02:00
محتجون يحاولون أمس إسقاط حاجز عند البنك المركزي (رويترز)
الرسالة نت-وكالات

أكد مسؤولون عراقيون سقوط قتيل و12 جريحا بصفوف المتظاهرين اليوم السبت في بغداد، تزامنا مع زيارة مفاجئة لمايك بنس نائب الرئيس الأميركي إلى العراق، حيث سيجري مباحثات مع كبار المسؤولين ويتفقد قوات بلاده هناك.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤولين أن متظاهرا قتل وأصيب 12 آخرون وسط بغداد، كما أفاد مراسل الجزيرة بأن مواجهات وقعت بين قوات الأمن ومئات المحتجين قرب جسر الأحرار في العاصمة العراقية.

وأضاف المراسل أن قوات الأمن استخدمت قنابل الغاز المدمع لمنع المتظاهرين من الوصول إلى مقر البنك المركزي العراقي، وذلك بعد يوم من مواجهات مماثلة بين الطرفين في المنطقة نفسها؛ أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات.

وفي جنوب العراق، قطع مئات المحتجين طريقي الناصرية-السماوة وذي قار-المثنى، احتجاجا على تأخر تنفيذ المطالب بإصلاحات سياسية واقتصادية، بالتزامن مع اعتصامات مستمرة في محافظتي البصرة وذي قار.

وشيع العشرات من أهالي محافظة كربلاء (جنوبي العراق) جثمان الناشط البارز فراس الجبوري، الذي عثر على جثته في أحد أحياء المدينة، حيث تقول مصادر محلية إنه اختطف مؤخرا من قبل جهة مجهولة أثناء عودته من ساحة الاعتصامات وسط كربلاء.

وأعلنت هيئة المنافذ الحدودية العراقية إعادة فتح منفذ الشلامجة الحدودي مع إيران أمام حركة المسافرين، وذلك بعد أسبوع من إغلاقه بناء على طلب من طهران، حيث كانت إيران تشهد احتجاجات مماثلة قبل أن تتراجع نسبيا.

زيارة بنس
وعلى الصعيد السياسي، من المقرر أن يعقد البرلمان جلسة تتم خلالها مساءلة وزراء في حكومة عادل عبد المهدي، ومناقشة قانون جديد للانتخابات التشريعية في البلاد.

وقال مصدر في مكتب عبد المهدي إن مايك بنس وصل إلى العراق لتفقد القوات الأميركية في قاعدة الأسد الجوية بمحافظة الأنبار (غرب)، ومن المقرر أن يجتمع مع عبد المهدي لاحقا.

وقالت مصادر إن المباحثات ستتناول الاحتجاجات التي تجتاح العراق منذ مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وكيفية العمل على إرساء الاستقرار في البلاد، فضلا عن جهود محاربة تنظيم الدولة الإسلامية.

وسبق أن انتقدت الولايات المتحدة قمع الحكومة العراقية للاحتجاجات، وحثتها على إجراء انتخابات مبكرة استجابة لرغبة المتظاهرين.

المصدر : الجزيرة + وكالات

اخبار ذات صلة