قائمة الموقع

الكشف عن توسيع الحفريات أسفل المسجد الأقصى

2010-09-27T12:59:00+02:00

القدس المحتلة – الرسالة نت

قالت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث إنها رصدت تصعيدأ ملحوظاً وتكثيفأ واضحاً من الاحتلال بحفر طبقات الأرض وتوسيع شبكة الأنفاق أسفل وفي محيط المسجد الأقصى المبارك، وتحديداً في الجهة الغربية منه والمسماة بمنطقة النفق الغربي.

وقالت المؤسسة في بيان وصل "الرسالة نت" إن الاحتلال ينفّذ العديد من الحفريات في عمق الأرض وفي عدة مستويات حيث بات يحفر طبقة تحت طبقة في المحيط الملاصق للمسجد الأقصى وباتجاه المنطقة أسفله الأمر الذي يوسّع شبكة الأنفاق التي يحفرها منذ زمن.

وأوضحت أن أعماق وامتداد الحفريات لا تُعرف حقيقتها بالكامل بسبب وجود مناطق كثيرة مغلقة لا يمكن الوصول إليها.

وأضافت:" من خلال تجوالنا ورصدنا لمجمل الصورة في منطقة النفق الغربي غربي المسجد الأقصى ملاصقة ، ومن خلال مقارنات مع زيارات وجولات سابقة، رصدنا تكثيفاً ملموساً للحفريات على امتداد وعمق هذه المنطقة".

وتابعت :"لاحظنا أن الحفريات لا تتم في طبقة واحدة من الأرض بل في طبقات تتعدى الثلاث طبقات وفي جميع الاتجاهات خاصة باتجاه الشرق، هذه الحفريات تمتدّ على طول أكثر من 600 متر في الجهة الغربية من المسجد كما لاحظنا أن الاحتلال بدأ يحفر في مواقع جديدة ويوسع من امتداد الحفريات خاصة في الأطراف الجنوبية والشمالية، علما أن هناك حفريات في مناطق أخرى ولكن يبدو أن هذه هي الأكثر اتساعاً وعمقاً".

اخبار ذات صلة