قائمة الموقع

حماس للرسالة: توفر الضمانات الداخلية ستلزم الجميع باحترام نتائج الانتخابات

2019-11-27T18:57:00+02:00
حماس للرسالة: توفر الضمانات الداخلية ستلزم الجميع باحترام نتائج الانتخابات
الرسالة نت - محمود هنية

قال المتحدث باسم حركة "حماس" حازم قاسم، إنّ توفر الضمانات الفلسطينية الداخلية باحترام نتائج الانتخابات، ستلزم جميع الأطراف الإقليمية والدولية باحترام نتائج الانتخابات، مشددّا على أنه ستلتزم بشكل وطني ومسؤول باحترام نتائج الانتخابات أيا كانت.

وأكدّ قاسم في تصريح خاص بـ"الرسالة نت" أن حركته لن تقبل بأي شرط ينتقص من حقوق الشعب الفلسطيني وثوابته، مضيفا: "جميع الشروط السابقة التي فرضت على شعبنا فشلت في تحقيق أهدافها، بل وكانت سببًا في تفكك الرباعية الدولية؛ لأنها تحركت بشكل غير عادل".

وأشار إلى أن وجود تطمينات من أطراف دولية وإقليمية مختلفة حول رغبتها في احترام نتائج الانتخابات.

وكان طوني بلير المبعوث السابق للرباعية الدولية قد أقرّ بخطأ الرباعية في فرض المقاطعة على حركة حماس بعد نجاحها في انتخابات 2006م.

وأضاف قاسم: "هذه الشروط فشلت في دفع حماس للعدول عن موقفها، وبقيت الحركة متمسكة بشروطها ورافضة بشكل تام للاتفاقات التي تنتقص من حقوق شعبنا".

في ضوء ذلك، دعا المتحدث باسم حماس، رئيس السلطة محمود عباس لالتقاط الخطوات الإيجابية التي ابدتها حركته، والبدء الفوري بإصدار المرسوم الرئاسي والدعوة لعقد حوار وطني مقرر، يبحث التفاصيل الكاملة المرتبطة باجراء العملية الانتخابية.

وأشار قاسم إلى ضرورة التفاهم الوطني حول التفاصيل والاليات المرتبطة بالانتخابات؛ "لنكون أمام انتخابات حقيقية تعبر عن إرادة الناس وتوفير مناخات الحريات بالضفة ورفع القبضة الأمنية عن المجال العام هناك، وضمان الحريات في طرح البرامج السياسية والتجمعات وحرية استخدام وسائل الاعلام بشكل عادل".

وأكدّ أن حركته ضرورة توافق الفصائل على احترام النتائج كمتطلب من متطلبات العملية الانتخابية، كما حثّ على ضرورة أن يكون اللقاء الوطني على مستوى قيادي من الفصائل للتباحث في هذه الملفات المختلفة.

وأعلن رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية عن تسليم رد الحركة لمكتوب لرئيس لجنة الانتخابات، مبديا فيه إيجابية الحركة بالموافقة على رؤية رئيس السلطة للعملية الانتخابية.

اخبار ذات صلة