قائمة الموقع

اعتصام في كنيسة القيامة تضامنا مع الأقصى المحاصر

2009-10-09T11:27:00+02:00
مواجهات في القدس

القدس- خالد بشير

استجابة لنداء عدد من العلماء المسلمين في أنحاء مختلفة من العالم الذين دعوا لاعتبار اليوم الجمعة يوم نصرة القدس والمقدسات، قام رجال دين مسيحيين باعتصام في كنيسة القيامة صباح اليوم الجمعة وذلك تضامنا وتلاحما مع المسجد الأقصى.

وشارك في الاعتصام عدد من رجال الدين المسيحي من مختلف الطوائف وحشد من أبناء القدس المسيحيين الفلسطينيين إضافة إلى حجاج مسيحيين يزورون القدس في هذه الأيام.

وخلال الاعتصام رفعت الصلوات والأدعية من أجل القدس إضافة إلى بعض الترانيم الدينية بلغات متعددة.

وقال المطران عطا الله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس في كلمة له في نهاية الاعتصام :بأن تواجدنا الآن في هذا المكان المقدس يأتي تضامنا مع أخوة لنا في الانتماء و الإنسانية أولا وفي الانتماء إلى هذه الأرض المقدسة وهذه المدينة المباركة ثانيا.

وأضاف:"من كنيسة القيامة قبلة مسيحيي العالم وأقدس معلم مسيحي على وجه البسيطة نقول أننا نتضامن اليوم مع الأقصى ومع المحاصرين فيه وتضامننا مع المقدسات الإسلامية هو تضامن مع المسلمين الذين تمتهن كرامتهم وتمس أحاسيسهم الدينية بهذا التطاول على أقدس مقدساتهم.

وتابع عطا الله:"  الاعتداء على الأٌقصى هو اعتداء على كرامتنا وعلى وجودنا وعلى هويتنا وعلى حضارتنا وأن الاعتداء على الأقصى هو اعتداء على المسيحيين كما هو اعتداء على المسلمين. فنحن شعب واحد وقضية واحدة."

وأشار عطا الله، أننا نتضامن اليوم مع المسلمين لأن هذا هو واجبنا الإنساني والوطني وعندما نتضامن معهم أنما نتضامن مع أنفسنا لأن العدوان يستهدفنا جميعا ولا يستثني أحدا.

وأمام هذا الظلم وأمام هذه العنصرية وهذه الممارسات اللا إنسانية لم يبقى لنا إلا اللجوء لله تعالى فأنه اله عادل وأن كثر الظالمون في هذا العالم فالله نصير لكل إنسان مظلوم ممتهنة كرامته. نسأله تعالى أن يرفع الظلم عن قدسنا ومقدساتنا وعن شعبنا ونتمنى أن يأتي ذلك اليوم الذي ينعم فيه شعبنا كمثل شعوب العالم بالحرية التي يستحقها.

وخلص عطا الله حنا إلى القول: الأقصى والقيامة توأمان في القدس لا ينفصلان والاعتداء على الأقصى هو اعتداء على القيامة والاعتداء على القيامة هو اعتداء على الأقصى. إن  مدينة القدس التي تحتضن مقدساتنا وتراثنا الروحي والإنساني والوطني هي أمانة في أعناقنا يجب أن نحافظ عليها.

اخبار ذات صلة