تقديم مشروع قانون حل الكنيست ودعوة أخيرة من "غانتس"

صورة "أرشيفية"
صورة "أرشيفية"

القدس المحتلة- الرسالة نت

قدم نواب من حزب "الليكود" وتحالف "أزرق أبيض" مساء الثلاثاء، مشروعا يمهد لحل الكنيست الإسرائيلي الـ22، في حال لم تكن هناك أي تطورات بتشكيل أي ائتلاف بحلول منتصف الليل.

ويطالب مشروع القانون المقدم بحل الكنيست نفسه تلقائيا، وذلك قبل حوالي 40 ساعة من انتهاء المهلة المحددة لكل من رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو ومنافسه بيني غانتس، لتشكيل ائتلاف حكومي، بحسب هيئة البث الإسرائيلية "مكان".

ويهدف القانون إلى تبكير موعد الانتخابات، وإقامتها في 2 آذار/ مارس، لإجرائها بعد 82 يوما بدلا من 90 يوما.

وفي دعوة أخيرة قبل حل الكنيست رسميا، دعا غانتس في مقطع فيديو نشره مساء الثلاثاء، نتنياهو مرة أخرى إلى التنازل عن الحصانة، للنجاح في تشكيل حكومة قبل انتهاء المهلة المحددة.

وقال غانتس: "نتنياهو اعلم، كما قلت قبل الانتخابات السابقة، لا تختبئ خلف الحصانة البرلمانية، واذهب للدفاع عن براءتك في المحكمة"، مضيفا أنه "لديك الحق الكامل في الدفاع عن نفسك، لكن يجب ألا يكون الكنيست ملاذا"، بحسب وصفه.

وتابع: "أدعوك لذلك حتى نتمكن من إيجاد حل وتشكيل حكومة"، على حد قول غانتس.

بدوره، رد نتنياهو على غانتس قائلا له: "بعد 80 يوما، حان الوقت، من أجل مصلحة مواطني دولة إسرائيل، نجلس ونناقش بجدية إنشاء حكومة وحدة وطنية واسعة، لم يفت الوقت بعد"، ولم يتطرق نتنياهو إلى دعوة غانتس بالتنازل عن الحصانة.