قائمة الموقع

الغول يطالب فصائل بأسر مزيد من الجنود

2010-09-29T14:47:00+02:00

غزة – الرسالة نت

عقد المجلس التشريعي الفلسطيني جلسة خاصة له اليوم في مقر وزارة الأسرى والمحررين وذلك لبحث سبل دعم الأسرى في مواجهة الهجمة الشرسة التي يتعرضون لها في الآونة الأخيرة ، وأدت إلى إصابة العشرات منهم بجراح وحالات اختناق نتيجة التصعيد الخطير الذي تقوده الوحدات الخاصة التابعة لإدارة السجون .

 

بدوره، دان النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي أحمد بحر الهجمة التي يتعرض لها الأسرى والأسيرات في سجون الاحتلال، داعياً كافة أبناء شعبنا بكل أطيافه إلى انتفاضة تضامن مع الأسرى، وتفعيل كل مجالات النصرة والدعم لهم.

 

وأكد بحر أن هذه الهجمة ضد الأسرى تستوجب من الجميع مواقف توازى حجم الانتهاكات التي يتعرض لها الأسرى .

صمت دولي

من جهته، ثمن محمد فرج الغول وزير شئون الأسرى الاستجابة السريعة للمجلس التشريعي لعقد هذه الجلسة بناءً على طلب الوزارة لبحث سبل دعم الأسرى ومساندتهم وإظهار معاناتهم الى كل العالم ، لأن قضيتهم تعتبر من الثوابت الفلسطينية .

 

وأدان الغول صمت المجتمع الدولي والعربي على ما يرتكبه الاحتلال من جرائم بحق الأسرى العزل ، من اعتداء وتنكيل وضرب ورش للغاز السام وعزل انفرادي لفترات طويلة وحرمان الأسرى من كل الحقوق الشرعية حسب المواثيق الإنسانية.

 

وطالب فصائل المقاومة لأسر مزيد من الجنود لضمان إطلاق سراح كافة الأسرى ، كما شدد على أسرى شاليط ألا يتنازلوا على شروطهم لإتمام صفقة مشرفة .

 

ودعا الغول البرلمان منظمات الدولية والعربية ومنظمات حقوق الإنسان إلى التدخل لوقف اعتداءات الاحتلال على الأسرى وتكثيف الجهود من اجل إطلاق سراحهم ، ودعا الحقوقيين والقانونين لإعداد ملفات لجرائم الحرب الذي يرتكبها الاحتلال ضد الأسرى لإدانته أمام المجتمع الدولي .

 

المفاوضات غطاء

واستعرض النائب محمد شهاب رئيس لجنة شئون الأسرى والمحررين جملة عمليات القمع والاقتحام التي تعرض لها الأسرى خلال الشهر الأخير، مؤكداً أن هدف الاحتلال من هذا التصعيد التضييق على الأسرى ومعاقبتهم وسلب حقوقهم ومنجزاتهم ومحاولة إذلالهم وكسر إرادتهم، وتثبيط معنوياتهم وعزائمهم، وتفتيت صفوفهم .

 

وأوضح أن الاحتلال يستغل المفاوضات المباشرة ليشكل منها غطاء شرعي ليصعد من هجمته المبرمجة ضد الأسرى، داعيا شهاب الأمم المتحدة و الصليب الأحمر الدولي ومجلس حقوق الإنسان والدول الموقعة على الاتفاقيات والمعاهدات الإنسانية العالمية والدولية أن تتحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية تجاه انتهاك حكومة الاحتلال لتلك المعاهدات والمواثيق الدولية.

 

وطالب شهاب بتبني قضية الأسرى، وتشكيل ضغط كافٍ لإجبار الاحتلال على إطلاق سراحهم، خاصة المرضى والنساء والأطفال، أو على الأقل تحسين ظروف حياتهم داخل السجون.

 

وأقر المجلس التشريعي تقرير لجنة التربية والقضايا الاجتماعية حول التصعيد الأخير بحق الأسرى في سجون الاحتلال خلال الجلسة، مؤكدا على حق المقاومة في ممارسة كل الخيارات المشروعة لتحرير الأسرى من السجون.

 

كما دعا مؤسسات شعبنا بالداخل والخارج للمزيد من الفعاليات التضامنية مع الأسرى، وفضح جرائم الاحتلال الإسرائيلي ومخططاته بحق الأسرى.

 

اخبار ذات صلة