قائمة الموقع

أسطول الحرية تلاحق"إسرائيل" في الأمم المتحدة

2010-09-29T16:32:00+02:00

وكالات-الرسالة نت

تبنى مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة اليوم ، قراراً وافق فيه على تقرير بعثة التحقيق في شأن هجوم البحرية الإسرائيلية في أيار/مايو على أسطول الحرية والذي تحدث عن وجود "أدلة" تدعم إمكان ملاحقة "إسرائيل".

وتم تبني القرار الذي تقدمت به باكستان باسم منظمة المؤتمر الإسلامي التي تضم 57 بلداً، بموافقة ثلاثين عضواً مقابل اعتراض عضو واحد (الولايات المتحدة) وامتناع 15 عضواً عن التصويت.

وقالت منظمة المؤتمر الإسلامي في القرار إنها "تأسف بعمق لعدم تعاون إسرائيل مع التحقيق"، طالبة من مجلس حقوق الإنسان "أن يوافق على خلاصات التقرير وأن يوصي الجمعية العامة (للأمم المتحدة) بأخذ التقرير في الاعتبار".

وخلص خبراء الأمم المتحدة في تقريرهم ، إلى أن ثمة أدلة تدعم إمكان ملاحقة" إسرائيل" لارتكابها جريمة متعمدة وتعذيباً أو سوء معاملة إنسانية، الأمر الذي يتسبب عمدا بآلام كبيرة أو بجروح خطيرة.

وكانت البحرية الإسرائيلية هاجمت فجر 31 أيار/مايو قافلة مساعدات إنسانية من ست سفن كانت متجهة إلى قطاع غزة في محاولة لكسر الحصار الذي تفرضه "إسرائيل" عليه، وأدى الهجوم إلى مقتل تسعة ناشطين أتراك.

وأعتبر أحد الخبراء الثلاثة الأعضاء في بعثة التحقيق، البريطاني "ديسموند دي سيلفا" خلال مؤتمر صحافي أمس،  "أن السفينة مافي مرمرة التي وقعت على متنها غالبية أعمال العنف كانت ترفع علم جزر القمر، البلد العضو في المحكمة الجنائية الدولية".

وأضاف: "هذا الأمر يمنح المحكمة الأهلية للنظر في القضية".

وأوضح "دي سيلفا" كبير المدعين السابقين للمحكمة الخاصة بسيراليون العام 2005، أن التقرير لم يتضمن توصيات ملموسة موجهة إلى المحكمة الجنائية الدولية أو إلى أي بلد آخر لأن مجلس حقوق الإنسان "لم يطلب هذا الأمر".

 

 

اخبار ذات صلة
فِي حُبِّ الشَّهِيدْ
2018-04-21T06:25:08+03:00