"سميرتش".. الاعصار الروسي المدمر

"سميرتش".. الاعصار الروسي المدمر
"سميرتش".. الاعصار الروسي المدمر

موسكو- الرسالة نت

 
تعد راجمات الصواريخ أحد الأسلحة الثقيلة، التي توفر للقوات الأرضية قوة نيرانية هائلة، تمكنها من تدمير تجمعات القوات المعادية عن بعد، ويوجد منها راجمات ثقيلة وأخرى خفيفة لا يزيد عدد صواريخها عن 6 صواريخ.
وتنتج روسيا راجمات ثقيلة يزيد عدد صواريخها عن 12 صاروخا، وراجمات خفيفة مثل راجمة "سميرتش" المجهزة بستة صواريخ فقط، لتكون واحدة من أفضل راجمات الصواريخ الخفيفة، التي تمتلك مرونة كبيرة وقدرة على المناورة عند استخدامها في الحروب البرية، بحسب موقع "روس أبرين إكسبورت" الروسي.
ويمكن استخدام راجمة "سميرتش" لضرب أهداف معادية تشمل مواقع المدفعية ومراكز القيادة والسيطرة، والمنشآت العسكرية، وهي من أفضل راجمات الصواريخ التي تم إنتاجها للجيش الروسي.
وتزن المركبة محملة بقذائفها الصاروخية وطاقمها إلى أكثر من 23 طن، ويمكنها إطلاق صواريخها خلال 20 ثانية.
ويتكون طاقم تشغيل الراجمة الصاروخية من فردين، ويصل مداها إلى ألف كم، وسرعتها تصل إلى 90 كم / الساعة.
وتتمتع "سميرتش" بنظام تأمين للطاقم، كما يمكنها مغادرة موقع إطلاق الصواريخ خلال فترة لا تتجاوز دقيقة واحدة، لزيادة نسبة تأمين موقعها من الهجمات المضادة.
وتستطيع الراجمة الروسية تنفيذ مهامها في جميع الأجواء، وخلال النهار وحتى في ساعات الليل.
وتملكها بعض الدول العربية وتعد ثاني أقوى السلاح بعد النووي وتحمل 12 صاروخا من عيار 300 ملم تمطر بها على رأس العدو عاصفة نارية.
ويوجد على سبيل المثال في خدمة الجيش الكويتي 27 راجمة صواريخ من هذا النوع، بعد اضطرار الكويت إلى إيلاء اهتمام كبير لتقوية دفاعاتها. ونتيجة لذلك، تم شراء عدد كبير نسبيا من الأسلحة من بلدان مختلفة. اشترت من روسيا، هذه الأنظمة، التي تعتبر واحدة من أقوى الأنظمة في العالم.
وشارك الجانب الروسي في تحديث المنظومة، وغير الحشوة الإلكترونية للأنظمة. نتيجة لذلك، تحسنت دقة وخصائص الأداء. زاد مداها أيضًا، والذي، وفقًا للمعلومات الكويتية، يبلغ الآن 90 ألف متر.

بعيدة المدى تستخدم لتدمير أية أهداف جماعية.
وهذا بما فيها القوة البشرية المكشوفة والمخبأة والمعدات الحربية المدرعة وغير المدرعة لوحدات المشاة والمدفعية والدبابات والصواريخ التكتيكية والمجاميع الصاروخية المضادة للجو ومراكز القيادة وعقد الاتصال وأهداف البنية التحتية العسكرية.
وراجمة الصواريخ "سميرتش" منظومة متطورة يعتقد الخبراء أن لا مثيل لها في العالم في مجال إطلاق القذائف الصاروخية بشكل زخات. فهي تحتوي على جهاز لتصحيح مسار تحليق القذيفة، مما يجعلها قادرة على تدمير كافة الأهداف البرية عمليا بأقل قدر من القذائف وفي أقصر وقت وبدقة عالية ولمسافة بعيدة.
مواصفات فنية تكتيكية:
وزن الراجمة 43.7 طناً،
الطاقم 3 أفراد العيار 300 ملم،
عدد المواسير 12
زمن إطلاق الرشقة 30 ثانية ،
زمن التعمير 20 دقيقة ،
وزن الصاروخ 800 كلغ ،
مدى الرمي الأقصى 90 كلم ،
مدى الرمي الأدنى 20 كلم ،
مساحة التغطية النارية 400000 - 972000 متر مربع ،
احتياطي الحركة 900 كلم .