قائمة الموقع

معهد (إسرائيلي): احتمالات اندلاع حرب في غزة مرتفعة خلال 2020

2020-01-06T13:45:00+02:00
الرسالة نت - القدس المحتلة

قال معهد دراسات الأمن القومي (الإسرائيلي) في تل أبيب اليوم الاثنين ان احتمالات اندلاع حرب مع حركة حماس في قطاع غزة خلال 2020 ما زالت مرتفعة حتى في ظل جهود التهدئة ورغم أن الخطورة من جبهة غزة أقل بكثير من الجبهة الشمالية.

وأوضح المعهد أن هناك احتمال اندلاع مواجهة في الجنوب مع غزة إذا لم توقع (إسرائيل) اتفاق تهدئة مع حركة حماس.

ويركز تقدير المعهد (الإسرائيلي) على عدد من الأسباب المركزية والتي ستدفع نحو الحرب وهي محاولات تنظيم حزب الله ترسيخ مكانته في الشمال وداخل سوريا، أيضا محاولة حركة حماس رفع الحصار عن قطاع غزة والتوصل الى تهدئة، بالإضافة إلى الانجازات التي تنجزها (إسرائيل) وتوجيه ضربات قاسية لإيران وحزب الله داخل سوريا.

وحول عملية اغتيال قاسم سليماني رأى المعهد ان الاغتيال قد رفع نسبة احتمالية المواجهة خلال عام 2020 حيث يعتبر سليماني المحرك المركزي في الأنشطة المعادية لـ (إسرائيل) وأمريكا في المنطقة.

وقال المعهد: "على اسرائيل أن تستعد لعددا من السيناريوهات للمواجهة بين إيران وأمريكا والتي ستكون تل أبيب جزءا منها، أو مواجهة شرسة بين حزب الله واسرائيل في الشمال الأمر الذي سي فتح حرب ثالثة على لبنان".

ورأى معهد دراسات الأمن القومي (الإسرائيلي) أن هناك خياران قد تلجأ لهما إيران وهو العودة الى الحل الدبلوماسي والدولي او السير قدما نحو تطوير البرنامج النووي الامر الذي يتطلب تعاونا أمريكيا - إسرائيليا في كلا الأمرين.

اخبار ذات صلة
فِي حُبِّ الشَّهِيدْ
2018-04-21T06:25:08+03:00