"سيري" تفاجئ الإسرائيليين على آبل عندما سألوها عن رئيسهم

"سيري" تفاجئ الإسرائيليين على آبل عندما سألوها عن رئيسهم
"سيري" تفاجئ الإسرائيليين على آبل عندما سألوها عن رئيسهم

الرسالة نت - وكالات

فوجئ إسرائيليون، الأحد 19 يناير/كانون الثاني 2020، بتعريف تطبيق "سيري" على هواتف "آبل" لرئيسهم رؤوفين ريفلين، بأنه "رئيس دولة الاحتلال الصهيوني"!

كيف حدث ذلك؟ بعدما انتشر تعريف "سيري" للرئيس الإسرائيلي على شبكات التواصل، اتضح لاحقاً أن "هاكر اخترق صفحة الرئيس الإسرائيلي على ويكيبيديا وغيَّر محتواها، وهو ما أفضى إلى هذا الخلل المُحرج"، وفقاً لما ذكرته القناة 12 الإسرائيلية. 

أشارت القناة إلى أن الهاكر عُرف باسم "The Arab Man"، واخترق عند الساعة (00:28 بتوقيت غرينتش) صفحة ريفلين ليضيف التعريف الجديد، الذي تم تعديله بعد ذلك.

ما هي "سيري"؟ مساعد شخصي ذكي، ومتصفح معرفي يعمل كتطبيق في هاتف "آبل"، ويساعد المستخدمين في البحث عن طريق تعليمات التشغيل الشفوية، وعندما يسأل المستخدمون "سيري" عن شخصية عامة تكون الإجابة عادةً وصف هذه الشخصية وفق تعريفها على "ويكيبيديا".

انتقادات لخدمة "سيري": تعرضت "آبل" وخدمتها الذكية "سيري" لانتقادات عديدة، لا سيما بعدما كشفت صحيفة The Guardian البريطانية أن لديها معلومات عن موظفين متعاقدين مع شركة آبل، تتلخص مهام وظائفهم في الاستماع إلى معلومات خاصة بالمستخدمين.

أشارت الصحيفة إلى أن الموظفين يتنصتون على معلومات طبية سرية، وتفاصيل صفقات مخدرات، وتسجيلات لأشخاص يمارسون الجنس، في إطار وظيفتهم التي تُعنى بتحليل جودة المساعد الصوتي للشركة "سيري"، أو "تصنيف" استجاباته.

بعد التقرير الذي نشرته الصحيفة البريطانية، أعلنت شركة آبل أنها لن تسمح للمتعاقدين بالاستماع إلى التسجيلات الصوتية التي تجري على تطبيق "سيري".