قائمة الموقع

صحيفة: العمادي أبلغ حركة حماس بتمديد المنحة القطرية لنهاية العام

2020-02-22T10:27:00+02:00
الرسالة نت - وكالات

أبلغ السفير محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية لإعادة اعمار قطاع غزة حركة "حماس" بتمديد المنحة حتى نهاية العام الجاري.

وأشارت صحيفة الأخبار اللبنانية إلى أن تمديد المنحة كان "بتعليمات أميرية"، بعد تواصل رئيس المكتب السياسي للحركة، إسماعيل هنية، الموجود في الدوحة، مع الأمير تميم بن حمد في وقت سابق.

إلى ذلك، قالت الصحيفة إنه رغم "التسهيلات الإسرائيلية" الجديدة لقطاع غزة، والتي بدأ تنفيذها في الأيام القليلة الماضية بعد جهود الوسطاء المصريين والأمميين والقطريين، شرعت المقاومة الفلسطينية والأجهزة الأمنية في تنفيذ تدابير أمنية جديدة، جرّاء تقديرها أن احتمالية غدر الاحتلال لا تزال عالية.

وأوضحت مصادر مطلعة، أن أمن المقاومة أصدر "تعميمات مشدّدة على المستويات القيادية والأخرى الميدانية بضرورة التزام قواعد الأمان في التحركات والأنشطة، وإيقاف التجمعات والتحركات الروتينية تحسبا لإمكانية تنفيذ عمليات اغتيال أو ضربة جوية قبل الانتخابات الإسرائيلية" التي ستجرى في الثاني من الشهر المقبل.

على الجانب (الإسرائيلي)، رأى المحلل العسكري في صحيفة "هآرتس" العبرية، عاموس هرئيل، أن "التسهيلات الجديدة... تُعد إنجازا كبيرا بالنسبة إلى السنوار"، مشيرا إلى أن الأخير "استخدم الضغط العنيف بذكاء ضد (إسرائيل) حتى حصل على تسهيلات لم تُقدم إلى غزة منذ سيطرة الحركة على القطاع عام 2007"، معتبرا أن هذا "لم يكن ليحدث لو أن إسرائيل لم تكن موجودة في حمّى الانتخابات".

 وقال هرئيل: "حماس لاحظت الضائقة السياسية التي تمر بها حكومة (بنيامين) نتنياهو، واستمرت بالضغط وحصلت على التسهيلات. بالطبع، يجب الأخذ في الحسبان أن رئيس الحكومة يُحضّر مفاجأة عملياتية لحماس مثلما لمّح في الأسبوع الماضي. لكن حتى الآن حماس تحصل من إسرائيل على تسهيلات".

اخبار ذات صلة