قائمة الموقع

أداء يمين الولاء شرط الهجرة للكيان

2010-10-07T07:10:00+02:00

القدس المحتلة - الرسالة نت

قال مسؤول إسرائيلي مساء الأربعاء إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيسعى من أجل سن تشريع يلزم من يريدون الحصول على الجنسية الاسرائيلية بالتعهد بالولاء (لدولة الشعب اليهودي).وبموجب القانون الإسرائيلي فان من يريدون الهجرة إلى (إسرائيل) من اليهود يحصلون بشكل تلقائي على الجنسية وأما غير اليهود فيجب عليهم أداء يمين الولاء "لدولة إسرائيل".

وسيلقى التعديل تأييد واحد من الشركاء الرئيسيين للحكومة الائتلافية التي يرأسها نتنياهو و وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان الذي يتزعم حزب إسرائيل بيتنا اليميني.ويدافع ليبرمان عن يمين الولاء للدولة اليهودية لكل الإسرائيليين ومنهم المواطنون العرب الذين يؤلفون نحو 20 في المائة من السكان.

وجاء الإعلان عن التعديل المزمع مع سعي نتنياهو إلى الحيلولة دون انهيار محادثات السلام المباشرة مع سلطة فتح التي استؤنفت في الآونة الأخيرة.ونقل المسؤول عن نتنياهو قوله في اجتماع مغلق لمناقشة المسألة "دولة إسرائيل هي دولة الشعب اليهودي. وهذا المبدأ مرشد لسياسة الحكومة وركن أساسي من اركان القانون الإسرائيلي".

واضاف قوله: ولذلك فإنه من المنطقي أن يظهر هذا المبدأ في يمين الولاء الذي يؤديه الافراد الذين يريدون أن يصبحوا مواطنين لاسرائيل. وكان نتنياهو قال انه يجب على الفلسطينيين أن يعترفوا بأن إسرائيل دولة يهودية وذلك في إطار أي اتفاق سلام في المستقبل من أجل اقامة دولة فلسطينية مستقلة. ويرفض الفلسطينيون دعوة نتنياهو إلى الاعتراف باسرائيل دولة يهودية.

 

اخبار ذات صلة