قانون " الولاء للكيان " يثير عاصفة سياسية

القدس – الرسالة نت

يطرح رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو على مجلس الوزراء خلال جلسته الاسبوعية الأحد المقبل اقتراحا يقضي بتعديل "قانون الجنسية".وينص هذا التعديل على الزام أي شخص يريد الحصول على الجنسية الاسرائيلية باعلان ولائه لـ"دولة اسرائيل" بصفتها "دولة يهودية وديمقراطية".

وقالت مصادر مقربة من نتنياهو كما نشرت الاذاعة الاسرائيلية ان تعديل قانون الجنسية يتماشى مع المطالبة الاسرائيلية باعتراف الفلسطينيين والعالم بـ"يهودية دولة اسرائيل".ويذكر ان هذا التعديل لا يسري على من يحصل على الجنسية الاسرائيلية بموجب "قانون العودة" وانما ينطبق على "غير اليهود فقط".

ودعا الوزير العمالي يتسحاق هرتسوغ رئيس حزب العمل وزير الحرب الصهيوني ايهود باراك الى عقد جلسة طارئة لوزراء الحزب لمناقشة سبل احباط التعديل لقانون الجنسية.

وقال الوزير العمالي افيشاي برافيرمان المسؤول عن "شؤون الاقليات" ان مثل هذا التعديل يوجه رسالة ذات طابع سلبي الى المواطنين العرب في اسرائيل.

وقال عضو الكنيست زئيف بيلسكي من كاديما ان التعديل المقترح ينطوي على الاهانة وهدفه ارضاء الجهات المتطرفة في الائتلاف الحكومي.

وقال وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان ان مظاهرا مثل تصرف النائبة العربية في الكنيست حنين زعبي في قضية "قافلة السفن" وغيرها تثبت ضرورة سن قوانين تتعلق بمسألة "الولاء لدولة اسرائيل".

واضاف ليبرمان في حديث اذاعي انه لا علاقة بين التعديل المقترح لـ"قانون الجنسية" وبين "قانون العودة"، مبينا ان كل من يطلب الحصول على الجنسية الاسرائيلية سيضطر الى اداء تصريح "الولاء لدولة اسرائيل" بصفتها "دولة يهودية وديمقراطية".

البث المباشر