قائمة الموقع

أبو مذكور: اليوم سيتحدد مصير رحلات العمرة

2020-03-03T08:07:00+02:00
أبو مذكور: اليوم سيتحدد مصير رحلات العمرة
غزة – مها شهوان 

الثامن من مارس الجاري هو موعد رحلة "أماني عمر" – 30 عاما- لأداء مناسك العمرة برفقة زوجها ووالديها، فمنذ شهرين وهي تجهز حقيبتها والهدايا التي ستقدمها للمهنئين بعودتها، لكن قبل أيام حدث ما لم يكن متوقعا حينما أعلنت السعودية فجر الخميس الماضي تعليق رحلات العمرة بسبب فايروس "كورونا" حفاظا على أرواح مواطنيها وكذلك المعتمرين.

حالة من القلق انتابت "هالة" وعائلتها كالعشرات من المسجلة أسماؤهم في شركات السياحة والسفر وبانتظار دورهم لرحلة العمرة، لاسيما بعدما أثيرت إشاعات حول توقفها لهذا العام.

تقول لـ "الرسالة": لا أدري ماذا سنفعل، هل نسحب المبلغ المدفوع من المكتب، أم ننتظر استئناف الرحلات"، مشيرة إلى أن أكثر ما يزعجها الاشاعات التي يتم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي من المواطنين بإلغاء موسم العمرة للعام المقبل.

هالة ليست الوحيدة التي تأمل بتأدية مناسك العمرة. سهام عوض تحلم بزيارة مكة، وكذلك رؤية ذويها المقيمين في الرياض فهي لم ترهم منذ ثماني سنوات. تقول "للرسالة": الحالة الوحيدة التي يمكنني رؤية عائلتي في ظل الظروف القاسية هي رحلة العمرة عبر شركات الحج والعمرة، لكن كل الآمال تبددت بعدما أعلنوا تعليق الرحلات".

وتضيف:" في حال تم استئناف الرحلات لن أذهب، فالفايروس مرعب وأخشى إصابتي خلال السفر.

ومنذ اعلان المملكة السعودية تعليق رحلات العمرة، أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية تعميمًا لشركات الحج والعمرة بتعليق رحلات العمرة من غزة مؤقتًا، بعد قرار السعودية بعدم إصدار تأشيرات لكل دول العالم لدخول أراضيها، ضمن إجراءاتها لمنع وصول فيروس "كورونا" إليها.

بدوره، ذكر عوض أبو مذكور مدير جمعية شركات الحج والعمرة، أنهم ووزارة الأوقاف الفلسطينية أيدوا قرار تأجيل رحلات العمرة حفاظا على سلامة المواطنين، مشيرا إلى أنهم يترقبون استئناف موسم العمرة للعام الجاري.

وبحسب أبو مذكور فإن الأمور ستتضح اليوم الثلاثاء، كون جوازات سفر المعتمرين في القاهرة، وفي حال استئناف موسم العمرة سيتم تسليمها إلى وزارة الخارجية السعودية هناك للحصول على التأشيرات وذلك يوم الأربعاء لتصل إلى قطاع غزة الخميس، في حال بقيت رحلة 8 مارس بموعدها.

وأشار إلى أن جمعية الحج والعمرة ستطالب الحكومة في غزة بفتح معبر رفح أمام المعتمرين وتسهيل خروجهم لتعويض الرحلات الضائعة، مبينا أن العام الماضي كان الأول للمعتمرين بعد توقف العمرة 4 سنوات وإلحاق الخسائر المالية للشركات، ووقتئذ سمحت وزارة الداخلية بغزة آنذاك خروج المعتمرين أسبوعيا لتعويض الخسائر.

وأوضح أبو مذكور أنه خلال موسم العمرة للعام الحالي كان يغادر كل أسبوعين حوالي 500 شخص، بعدما كان يغادر العام الماضي 800 وكل أسبوع، مؤكدا أنهم سيعملون جاهدين لعودة نظام العام الماضي ليتمكن المعتمرين من اللحاق في رحلاتهم.

وحول الخسائر التي ستلحق بالمسجلين لرحلات العمرة، أكد أن المواطنين لن يقع عليهم أية خسائر، فالذي يتحمل رسوم التأشيرة والحجوزات هي وزارة الحج والخارجية السعودية كما هو متعارف عليه، بحيث يمكن لكل مواطن استعادة المبلغ الذي دفعه في حال أوقفت الرحلات.

وتجدر الإشارة إلى أن سعر العمرة لهذا العام هو 930 دينارا أردنيا، حيث أضافت السعودية مبلغ 40 دينار لكل معتمر وذلك تأمينا صحيا، بينما العام الماضي كانت الرسوم 790 دينارا أردنيا.

اخبار ذات صلة