قائمة الموقع

فوزان مستحقان لألمانيا و هولندا على تركيا و مولدافيا

2010-10-08T22:44:00+02:00

الرسالة نت – وكالات

أكد المنتخب الألماني على أحقيته الكاملة في المنافسة على لقب كأس الأمم الأوروبية القادمة وليس فقط الصعود إلى النهائيات بعد أن اكتسح ضيفه المنتخب التركي بثلاثية نظيفة، ضمن المباراة التي جمعتهما  يوم الثلاثاء الماضي على الملعب الأولمبي في العاصمة برلين وأمام أنظار رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ونحو 40 ألف مشجع تركي في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الأولى ضمن التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس أوروبا 2012 لكرة القدم.

وشهدت المباراة التي حضرتها أيضاً المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إجراءات أمنية مشددة نظراً للجالية التركية الضخمة المتواجدة في ألمانيا والمنافسة المحتدمة التي تشهدها مواجهات المنتخبين. واكتسحت الجماهير التركية الملعب الأولمبي وغمرته بالأعلام التركية وكأنها تلعب على أرضها، كما أنها أطلقت صافرات الاستهجان على النشيد الوطني الألماني وعلى لاعب وسط الـ"مانشافت" التركي الأصل مسعود أوزيل الذي سجل الهدف الثاني دون أن يحتفل به.

واستحقت ألمانيا الفوز لأنها كانت الأفضل أغلب فترات اللقاء على الرغم من غياب نجمها باستيان شفاينشتايغر بسبب الإصابة، فيما عانت تركيا كثيراً بعد انطلاقتها القوية في الدقائق الأولى.

واندفعت تركيا في البداية نحو مرمى الألمان وكاد إيمري يفعلها من تسديدة قوية مرت بجوار القائم في الدقيقة الرابعة. وشكل الضغط التركي ارتباكا واضحا للدفاع الألماني الذي عانى الأمرين قبل ان يستعيد أصحاب الأرض توازنهم بعد 3 دقائق من خلال تمريرة عرضية لتوماس مولر تابعها ميروسلاف كلوزه برأسه فوق المرمى في الدقيقة السابعة.

وكان أول تهديد حقيقي لمرمى الأتراك في الدقيقة 12 عندما توغل لاعب وسط ريال مدريد الإسباني التونسي الأصل سامي خضيرة داخل المنطقة وسدد كرة قوية تصدى لها الحارس فولكان ديميريل في الدقيقة 12.

وكاد أوزيل يفتتح التسجيل من تسديدة قوية زاحفة من حافة المنطقة أبعدها الحارس ديميريل إلى ركنية في الدقيقة 16.

وفي الدقيقة 25 واضطر الهولندي غوس هيدينك مدرب تركيا إلى إجراء تبديل في الدقيقة 25 بعد إصابة محمد اوريليو فأشرك تونجاي سانلي.

وتدخل المدافع هولغر بادشتوبر في توقيت مناسب لإبعاد الكرة من أمام خليل التينتوب المنفرد في الدقيقة 36.

أما في الدقيقة 42 فقد نجحت ألمانيا في افتتاح التسجيل عندما مرر القائد فيليب لام كرة عرضية تابعها مولر برأسه فارتطمت بالعارضة والقائم الأيسر لتتهيأ أمام كلوزه غير المراقب فتابعها بسهولة برأسه من مسافة قريبة داخل المرمى

وكاد خليل التينتوب يدرك التعادل في الدقيقة 53 اثر انفراد بالحارس مانويل نوير بعدما كسر مصيدة التسلل بيد أن الأخير ابعد الكرة بقدمه إلى ركنية.

وأهدر بودولسكي فرصة ذهبية لتعزيز تقدم منتخب بلاده عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من أوزيل فسددها زاحفة وبغرابة بجوار القائم الأيسر والمرمى مشرع أمامه في الدقيقة 70.

وفي الدقيقة 79عزز أوزيل تقدم الألمان بهدف ثان اثر تلقيه كرة على طبق من ذهب من لام فكسر مصيدة التسلل وتوغل داخل المنطقة قبل أن يسددها بيسراه زاحفة بين ساقي الحارس ديميريل.

ولم يحتفل أوزيل بتسجيله الهدف.

وختم كلوزه المهرجان بهدف ثالث عندما استغل تمريرة خاطئة من الحارس فتوغل داخل المنطقة وانفرد به قبل أن يسددها زاحفة بين ساقيه في الدقيقة 87.

وهو الهدف الخامس لكلوزه في التصفيات وال57 في 104 مباريات دولية وبات على بعد 11 هدفاً من الرقم القياسي في عدد الأهداف الدولية المسجل باسم غيرد مولر المعروف بـ"المدفعجي".

و على صعيد أخر حققت هولندا وصيفة بطلة العالم فوزها الثالث على التوالي عندما تغلبت على مضيفتها مولدافيا 1-صفر ضمن المباراة التي جمعتهما يوم الجمعة في كيسيتوا في إطار الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الخامسة.

وتدين هولندا بفوزها إلى مهاجم شالكه الألماني كلاس يان هونتيلار الذي سجل الهدف الوحيد في الدقيقة 37 إثر تلقيه تمريرة من لاعب وسط توتنهام الإنكليزي رافايل فان در فارت.

ويستغل هونتيلار غياب مهاجم آرسنال الانكليزي روبن فان بيرسي وجناح بايرن ميونيخ الألماني اريين روبن بسبب الإصابة كونه سجل حتى الآن 6 أهداف في 3 مباريات منها ثلاثية في المباراة الأولى أمام سان مارينو المضيفة 5-صفر، وثنائية في مرمى الضيفة فنلندا 2-1.

وعزز هونتيلار رصيده التهديفي مع منتخب بلاده وأصبح 22 هدفاً في 39 مباراة.

وسيرفع الفوز معنويات الهولنديين قبل مباراة القمة أمام السويد الثلاثاء المقبل في أمستردام.

 

 

 

اخبار ذات صلة