قائمة الموقع

التعليم يُفعل الدروس الإلكترونية لاستمرار العملية التعليمية

2020-03-15T11:26:00+02:00
صورة أرشيفية
 الرسالة نت - محمود فودة  

كخلية نحل تعمل وزارة التربية والتعليم العالي بغزة على إنتاج عشرات الدروس التعليمية الالكترونية لطلاب المدارس من الصف الخامس وحتى الثانوية العامة، لتعويض الطلاب الخاضعين لإجازة اضطرارية كإجراء احترازي من فايروس كورونا.

وبالإضافة إلى نشاط الوزارة في إعداد الدروس لطلاب الثانوية العامة منذ سنوات، شرعت مؤخرا بإنتاج دروس تعليمية للصفوف من الخامس وحتى الحادي عشر، فيما يجري إنتاج الدروس في مقر الإذاعة التعليمية حيث ستبث على الهواء مباشرة وتحفظ على موقع الإذاعة وموقع روافد التعليمي وبإمكان أي طالب أن يتابع هذه الدروس عبر صفحة الإذاعة أو موقع روافد والاستفادة منها.

ونشرت وزارة التربية والتعليم في قطاع غزة، السبت، جدول البث المباشر والتفاعلي لـ"برنامج الأوائل"، من المرحلة الابتدائية وحتى الثانوية، موضحةً أن برنامج الأوائل خاص بالمرحلة الثانوية، يبث عبر إذاعة الوزارة من خلال صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وأرفقت الوزارة جدول ومواعيد كل مرحلة على حدة، وفيما يخص بالمرحلة الدراسية بين الصف الخامس وحتى العاشر، فقد أوضحت الوزارة أن البث المباشر والتفاعلي لهذه المرحل يبدأ من الساعة الـ 9 صباحاً.

وفي تفاصيل العمل، قال مدير عام العلاقات الدولية والعامة معتصم الميناوي إن الدروس التعليمية التي تعكف الوزارة على إعدادها من خلال أكفأ معلمي المرحلة الأساسية ستقدم الفائدة الكبيرة للطلبة خاصة في فترة الطوارئ وتعطيل الدراسة حيث ستقوم بتعويضهم ما فاتهم من دروس.

وأضاف الميناوي في اتصال هاتفي مع "الرسالة" أن الوزارة من خلال هذا الأمر تكون قد فعّلت التعليم الالكتروني بشكل كبير فبعد أن كان هناك إنتاج دروس مصورة وبرامج مراجعة للثانوية العامة فقط، فاليوم ينتقل هذا الأمر ليشمل صفوفاً ومراحل أخرى.

وكشف الميناوي عن أن المواد التعليمية المنشورة عبر المنصات الالكترونية للوازرة تشهد اقبالا واسعا من طلاب المدارس في الضفة الغربية المحتلة، في ظل عدم استعداد الوزارة برام الله لفترة الطوارئ وغياب الطلاب لأسابيع طويلة.

وبيّن أن الدروس التعليمية المنشورة الكترونيا تشمل الحصص الدراسية ومواد اثرائية وأسئلة ومراجعات للمواد من الصف الخامس وحتى الثانوية العامة، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى من الدروس تشمل أربع مواد أساسية وهي اللغة العربية والانجليزية والرياضية والعلوم.

ونبه الميناوي إلى أن التعليم الالكتروني في الوزارة يتمتع بدرجة عالية من الجودة والتقدم، حيث إن موقع روافد الالكتروني قد فاز ضمن أفضل 15 موقعاً الكترونياً للتعليم الالكتروني عبر العالم، كما أن إذاعة التعليم حققت الفوز في المرتبة الأولى على الإذاعات العربية عن فئة البرامج الحوارية.

 ولفت إلى أن تقدم الوزارة في هذا المجال قد لاقى الإشادة من العديد من المؤسسات الدولية، فرغم الظروف الصعبة وقلة الإمكانيات إلا أن الوزارة تحقق النجاحات في هذا المضمار.

وأكد أن الإدارة العامة للعلاقات الدولية والعامة في التعليم قد بدأت بتنفيذ خطة إعلامية متكاملة للترويج للدروس التعليمية الخاصة بالمرحلة الأساسية والثانوية وتوجه الوزارة نحو تفعيل التعليم الالكتروني للمجتمع الفلسطيني عبر إذاعة التعليم وموقع روافد.

وتشمل الحملة الإعلامية استخدام منصات الوزارة الإعلامية الالكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي إضافة إلى استثمار الفضائيات وخطباء المساجد والإعلانات الالكترونية الممولة، وتصميم البوسترات، والمنشورات، وتفعيل دور منسقي الإعلام في المدارس وتفعيل الصحف والإذاعات المحلية.

وكان زياد ثابت وكيل وزارة التربية والتعليم بغزة قد قال إن وزارته لديها برامج مميزة وحلول رقمية للتغلب على مختلف الظروف لضمان استمرار العملية التعليمية سواء في فترات الدوام أو التعطيل أثناء الظروف القاهرة، ومن هذه البرامج الحصص الافتراضية والتواصل بين المعلمين والطلبة في تعليم المنهاج وطرح الأسئلة والإجابات إضافة إلى الفيديوهات التعليمية المصورة لشرح منهاج الثانوية العامة التي تبث عبر موقع روافد أو تلك التي تبث عبر صفحة الإذاعة التعليمية.

وأعرب ثابت عن استعداد وزارته لمنح الفضائيات الفلسطينية وجميع المنصات والمواقع الإعلامية الفيديوهات الخاصة بشرح منهاج الثانوية العامة والفيديوهات الخاصة للمراجعة لبثها خدمة للطلبة.

اخبار ذات صلة