قائمة الموقع

اشنطن تشيد بقرار الجامعة العربية

2010-10-09T08:53:00+02:00

واشنطن- الرسالة نت

أشادت واشنطن في مساء الجمعة بقرار الجامعة العربية امهال الولايات المتحدة شهرا اضافيا لمحاولة انقاذ مفاوضات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيليب كراولي في بيان، نثمن إعلان الجامعة العربية دعم جهودنا الرامية إلى توفير الظروف التي تتيح إجراء مفاوضات مباشرة للمضي قدما.

واضاف: سنواصل العمل مع الاطراف ومع شركائنا الدوليين لدفع المفاوضات الى الامام من اجل التوصل إلى حل الدولتين وتشجيع الطرفين على اتخاذ تدابير بناءة لهذه الغاية.

ويأتي هذا الاعلان بعد قرار وزراء 13 بلدا في الجامعة العربية اجتمعوا الجمعة في مدينة سرت (ليبيا)، عقد اجتماع لجنة المتابعة بعد شهر لبحث الحلول البديلة التي يطرحها محمود عباس اذا ما فشلت المفاوضات مع اسرائيل.

ودعت اللجنة في بيانها الولايات المتحدة إلى الاستمرار في جهودها لتهيئة الظروف المناسبة لاعادة العملية السلمية الى مسارها الصحيح وعلى راسها وقف الاستيطان.

ودعت اللجنة إلى اقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية على أن يتم التوصل إلى اتفاق لتحقيق هذا الهدف في موعد لا يتجاوز عاما واحدا اعتبارا من شهر ايلول/ سبتمبر 2010 ورفض اي حلول جزئية أو مرحلية في هذا الشأن.كما أعلنت اللجنة دعم موقف محمود عباس الداعي الى الوقف الكامل لكافة النشاطات الاستيطانية بما يسمح باستئناف المفاوضات المباشرة.

وبدأت مفاوضات السلام في الثاني من ايلول/ سبتمبر في واشنطن بعد توقف استمر 20 شهرا. وتعثرت لدى استئناف البناء في المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة، بعد فترة تجميد استمرت عشرة اشهر.

ويرى الفلسطينيون أن الاستيطان يفرغ المفاوضات حول حدود دولة فلسطينية مقبلة من مضمونها، من خلال انشاء أمر واقع يصعب تخطيه.

اخبار ذات صلة