قائمة الموقع

بعد مرور "17 عاما".. سر انتقال رونالدو لليونايتد

2020-03-29T14:43:00+03:00
رونالدو وفيرغسون
الرسالة نت - وكالات

خطف مانشستر يونايتد الإنجليزي بقيادة مدربه الأسطوري الاسكتلندي السير أليكس فيرغسون, خدمات البرتغالي كريستيانو رونالدو في أغسطس 2003 قادما من سبورتينغ لشبونة البرتغالي.

رونالدو كان يبلغ من العمر "18 عاما"، وقتها، وكان لافتا لأنظار العديد من الأندية الإنجليزية، وهي ليفربول وأرسنال إلى جانب مانشستر يونايتد، غير أن الأخير استطاع الظفر بتوقيعه مقابل 12.8 مليون جنيه إسترليني، ليصبح أول لاعب برتغالي في ذلك الوقت ينضم لصفوف "الشياطين الحمر" ويبدأ مشوار النجومية المبكرة.

فيرغسون كلمة السر

نجاح فيرغسون في ضم رونالدو، يعود إلى رفضه شرطا كانت تطلبه الأندية الأخرى الساعية للتعاقد مع اللاعب، ويتمثل في ضرورة إعارته بعد شرائه لناديه سبورتينغ لشبونة مدة عام، وهو أمر جعل لليونايتد أفضلية الظفر بتوقيع "الدون" البرتغالي.

هذا الأمر، أكده البرتغالي خورخي ميدنيز وكيل أعمال رونالدو، قائلا في تصريحات لصحيفة "ميرور" الإنجليزية: "لقد كنت دائما أقتنع أن المدرب أهم عنصر في أي صفقة، ورونالدو خير مثال على ذلك".

وأضاف: "كل الأندية أرادت ضمه في ذلك الوقت, لكنهم جميعا أرادوا أن يعيروه موسما إلى سبورتينغ لشبونة".

وتابع: "الشخص الوحيد الذي بدا أنه على استعداد للتعاقد معه فورا هو فيرغسون، وفي ذلك الوقت لم يكن لدي شك في أنه كان الحل الأفضل".

وأتم: "قراري الذي اتخذ بدون تفكير هو أن مانشستر يونايتد كان النادي المثالي بالنسبة لرونالدو، فأنا متأكد أنه إذا كان بقي مع لشبونة لما لعب نصف المباريات التي خاضها في موسمه الأول مع اليونايتد، وفي نهاية المطاف تم اختياره كأفضل لاعب في النادي من الجماهير".

مباراة سبب إتمام الصفقة

ويعود سبب اهتمام مانشستر يونايتد بضم رونالدو, إلى ملاحظة فيرغسون للإمكانيات الهائلة التي يتمتع بها النجم البرتغالي للمرة الأولى خلال المباراة الودية التي خسرها النادي الإنجليزي أمام سبورتينغ لشبونة (1-3)، والتي أقيمت في 7 أغسطس 2003.

وبعد 5 أيام فقط من تلك المباراة, أصبح رونالدو لاعبا في صفوف "الشياطين الحمر" مقابل 12.8 مليون جنيه إسترليني.

انفجار موهبته مع اليونايتد

رونالدو موهبة تفجرت مع مانشستر يونايتد منذ انضمامه للفريق عام 2013, حيث كان له دور كبير في انتصارات الفريق وحصد العديد من الألقاب والجوائز الشخصية.

رونالدو "35 عاما" شارك في 292 مباراة مع "الشياطين الحمر" بكل البطولات، وقد سجل 118 هدفا وصنع 69 أخرى.

وحصد الدولي البرتغالي مع اليونايتد 3 ألقاب للدوري الإنجليزي, ولقبا لدوري أبطال أوروبا, و3 ألقاب للدرع الخيرية, ولقبا لكأس العالم للأندية, ولقبا لكأس الاتحاد الإنجليزي, ولقبين لكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة.

وعلى سبيل الجوائز الشخصية, وصل رونالدو لأول كرة ذهبية كأفضل لاعب في العالم عام 2008، واختير أفضل لاعب في مانشستر يونايتد والأفضل بالعالم عن موسم 2007-2008.

وبعد 6 سنوات من التألق مع مانشستر يونايتد، انضم رونالدو لريال مدريد الإسباني في عام 2009، مقابل 94 مليون يورو، ليكتب صفحة جديدة من التألق ويحصد العديد من الألقاب والجوائز الشخصية ويكتب التاريخ مع النادي "الملكي"، قبل رحيله عنه في صيف 2018 صوب يوفنتوس الإيطالي بـ100 مليون يورو.

اخبار ذات صلة