قائمة الموقع

حصار إسرائيل لغزة وصفة لكارثة فيروس كورونا

2020-03-29T16:12:00+03:00
صور لمفاوضات سابقة بين المجلس العسكري وقوى التغيير في السودان (الأوروبية)
جهاد أبو سليم

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن أول حالتي إصابة بفيروس كورونا المستجد في قطاع غزة. على مدى أسابيع، اتخذت السلطة التي تقودها حماس، والتي حكمت المنطقة المحاصرة منذ عام 2007 ، إجراءات جادةً لمنع وصول الفيروس إلى القطاع. وصولاً إلى قرارها إغلاق معابر رفح مع مصر ونقطة تفتيش بيت حانون مع إسرائيل ، تم عزل مئات الفلسطينيين الذين دخلوا القطاع على الفور لضمان عدم ظهور أعراض المرض عليهم.

ومع ذلك، فإن هذه الإجراءات ليست مريحة للغاية.

ليس من المبالغة القول إن احتمال انتشار COVID-19 في قطاع غزة مرعب. هذا العام ، 2020 ، هو العام الذي تنبأت فيه الأمم المتحدة والوكالات الدولية الأخرى بأن غزة ستصبح “غير صالحة للسكن”. وحذروا من أنه إذا استمر الحصار والعزل الإسرائيليين للقطاع لمدة 13 عاما ، فإن أبسط الخدمات الأساسية في غزة وقدرتها على إعالة نفسها ستنهار.
بينما يطارد شبح فيروس كورونا مليونين من سكان القطاع الفلسطينيين ، نصفهم من الأطفال ، يحتاج العالم إلى مواجهة حقيقة عاجلة: غزة ، التي كانت غير قابلة للعيش لفترة طويلة في ظل ظروفها الحالية ، ستكون أكثر من ذلك الآن إذا وصل الفيروس إلى أهلها.

لسنوات ، حذرت المنظمات غير الحكومية الدولية ، وحتى بعض المسؤولين الإسرائيليين ، من أن النظام الصحي في غزة على وشك الانهيار ، وتعطل بفعل عقود من الإفقار التنموي الممنهج والإفقار والحصار. إن جميع مشاكل الحصار الإسرائيلي متشابكة ومتصاعدة في قطاع الصحة في غزة: أزمة مياه حادة ، ونقص حاد في الطاقة ، ومعدلات عالية من البطالة ، و بنىً تحتية متداعية.
بهذه الطريقة ، نظام الرعاية الصحية في غزة غير مجهز لتفشي COVID-19. يملك إجمالي 2895 سريرًا في المستشفيات، أو 1.3 سريرًا لكل ألف شخص. لديه فقط 50 إلى 60 جهاز تهوية للبالغين. وبحسب رئيس المكتب الفرعي لمنظمة الصحة العالمية في غزة ، عبد الناصر صبح ، فإن غزة مستعدة فقط للتعامل مع الحالات المائة الأولى من الفيروس ؛ “بعد ذلك ، ستحتاج إلى مزيد من الدعم.”

ويزيد من تفاقم النظام الصحي هجرة العديد من المهنيين الصحيين الفلسطينيين بسبب الأزمة الاقتصادية في غزة. أكثر من 35،000 فلسطيني غادروا القطاع منذ عام 2018 فقط ، من بينهم عشرات الأطباء والممرضين. مسؤول في وزارة الصحة أعلن أنهم سيحتاجون إلى ما لا يقل عن 300 إلى 400 طبيب إضافي فقط لسد الفجوة وتلبية الحد الأدنى من احتياجات السكان.
هناك سمة أخرى لوجود غزة يمكن أن تغذي انتشار الفيروس: الكثافة السكانية.

وفقا للعلماء ، “يمكن أن تؤدي ظروف الازدحام إلى زيادة احتمال الأمراض المعدية” . بمعدل 6،028 شخص لكل كيلومتر مربع ، فإن غزة لديها واحدة من أعلى الكثافات السكانية في العالم. ولا يتفوق على ازدحامها المفرط إلا عدد قليل من الأماكن ، مثل هونغ كونغ. لكن بينما يستطيع الناس التحرك والخروج بحرية من هونغ كونغ ، فإن غالبية الفلسطينيين في غزة محبوسون هناك رغماً عنهم.

تحتوي مخيمات اللاجئين الثمانية في غزة على كثافة سكانية أعلى من متوسط المنطقة. خذ مثلاً مخيم جباليا ، حيث يعيش أكثر من 140،000 لاجئ فلسطيني في مساحة 1.4 كيلومتر مربع ، أو حوالي 82،000 شخص لكل كيلومتر مربع. يمكن للمخيم الوصول إلى ثلاث عيادات صحية ومستشفى عام واحد. على الأرض على الجانب الآخر من السياج داخل إسرائيل الحالية – حيث يأتي العديد من اللاجئين الفلسطينيين – تتراوح الكثافة من صفر إلى 500 شخص لكل كيلومتر مربع.
في ظل الوباء العالمي ، هذه الظروف في غزة وصفة لكارثة. ومع ذلك فهي ليست نتيجةً لحادث مؤسف. إنها نتاج متعمد لعقود من سياسة الدولة الإسرائيلية ، تم تصميمها والحفاظ عليها بوعي لتحقيق تحطم غزة.

غالبية المليوني فلسطيني الذين يعيشون في الشريط الصغير اليوم هم أحفاد مائتي ألف لاجئ فروا أو طردوا خلال حرب عام 1948 التي خلقت دولة إسرائيل ، وانضموا إلى حوالي ثمانين ألف إلى مائة ألف فلسطيني كانوا يقيمون في المنطقة في ذلك الوقت.
عتقد هؤلاء اللاجئون أن إقامتهم في غزة ستكون مؤقتةً ، لكن إسرائيل سرعان ما بنت سياجًا عسكريًا لحصر الفلسطينيين ، وسنت قوانين لجعل نزوحهم دائمًا. وشمل ذلك قانون منع التسلل لعام 1954 ، الذي اعتبر أي محاولة من الفلسطينيين للعودة إلى أراضيهم ومنازلهم وممتلكاتهم غير قانونية. وقتلت القوات الإسرائيلية العديد من الفلسطينيين الذين حاولوا العودة.
عندما احتلت إسرائيل القطاع في عام 1967 ، مكنت المستوطنين اليهود من الاستيلاء على 25 في المائة من الأراضي الصغيرة بالفعل ، والتي تشكل حوالي 40 في المائة من أراضيها الصالحة للزراعة.

حتى “فك الارتباط” الإسرائيلي عام 2005 ، أدت أربعة عقود من الاستيطان اليهودي إلى تفاقم اكتظاظ غزة المفرط ومنع الفلسطينيين من البناء والتوسع داخل القطاع. ومنذ ذلك الحين “2005” ، دمرت الهجمات العسكرية الإسرائيلية المتكررة منازل الفلسطينيين وأدت إلى تشريد عشرات الآلاف من الأسر.
بصراحة ، قطاع غزة في شكله الحالي بسبب منطق التوسع الإسرائيلي: مسعى الدولة الدؤوب للحفاظ على الأغلبية اليهودية على حساب الفلسطينيين المباشر. إن مليوني فلسطيني محاصرون في غزة ليس لأنهم اختاروا هذه الحياة ، ولكن لأنها فرضت عليهم.

ربما يكون تهديد COVID-19 الذي يلوح في الأفق حول غزة فرصةً أخيرةً لقول ما يرفض كثيرون سماعه: مشكلة غزة ليست نقص المساعدات الإنسانية ، كما قد تكون ملحةً. إنها إقليمية وديمغرافية وسياسية. إنها حول مَن بين نهر الأردن والبحر الأبيض المتوسط ، الذي يتمتع بامتياز ومَن ليس كذلك ؛ من يعيش ويزدهر على الأرض ومن لا يعيش.
في الوقت الحالي ، بينما يتمتع مواطنو إسرائيل اليهود بالأرض ومواردها ، يُحرم الفلسطينيون من نفس الحق ويُمنعون من العودة إلى وطنهم. وبينما يركز المجتمع الدولي إلى حد كبير على التهديد “بضم” إسرائيل لمستوطناتها غير القانونية في الضفة الغربية ، لا يهتم الكثيرون بالواقع غير الطبيعي الذي يعيشه سكان غزة.

في هذا الوقت من الوباء والقلق على صحة المجتمعات في جميع أنحاء العالم ، حان الوقت لمعالجة النتائج الكاملة للتقسيم غير العادل لفلسطين التاريخية – والتي تشمل غزة.
والواقع أن غزة تلخص العديد من مشاكل عالمنا: الحرب والفقر والتشريد والعنصرية. لكنها تقدم أيضا بصيص أمل من خلال إنسانيتها ومرونتها ومقاومتها.

في هذه اللحظة – عندما يمكن للناس في البلدان الأكثر حظاً أن يرتبطوا قليلاً بالحياة في الحبس ، منفصلين عن أحبائهم ، في حالة عدم يقين بشأن الاحتياجات الأساسية ، و قلق بشأن مستقبلنا الجماعي، من الضروري التفكير في أماكن مثل غزة ، حيث يوجد الناس عانوا أسوأ بكثير لعقود ، وهم معرضون لخطر ضربة مدمرة أكثر بكثير الآن بعد أن وصل الوباء إلى شواطئهم.
أكتب هذا بينما أفكر في عائلتي في غزة ، والتي ، مثل كثيرين آخرين ، قد تقع قريباً تحت رحمة COVID-19. على الرغم من أن هذا هو الوقت المناسب للتفكير في النجاة ، إلا أنه الوقت المناسب أيضًا لطرح أسئلة كبيرة ، حول كيف فشلنا كبشر في الاستعداد لهذه اللحظة. إذا لم يكن هذا هو الوقت المناسب لإنهاء الحصار المفروض على غزة واحتلال فلسطين ، وإذا لم يكن هذا هو الوقت المناسب لمعالجة المظالم التي جعلت الحياة الفلسطينية تتألم و تعاني ، فمتى؟

 

اخبار ذات صلة