قائمة الموقع

"ثورة الصغار" تمنح الريال 180 مليون يورو

2020-04-05T14:26:00+03:00
فينيسيوس
الرسالة نت - وكالات

في الوقت الذي كانت أندية العالم تتسابق من أجل الحصول على كبار النجوم في الدوريات الأوروبية الكبرى، كان نادي ريال مدريد الإسباني برئاسة فلورنتينو بيريز يتجه لتغيير سياسته، بالبحث عن المواهب الشابة التي لا تكلفه كثيرا من الأموال.

السياسة التي انتهجها نادي ريال مدريد خلال الأعوام الـ3 الأخيرة، بدأت تؤتي ثمرها في الوقت الحالي، بعدما أكدت صحيفة "آس" الإسبانية, أن النادي "الملكي" حصد نحو 180 مليون يورو ارتفاعا في قيمة اللاعبين الشباب الذين تعاقد معهم في السنوات الأخيرة.

تغيير السياسة

نادي ريال مدريد ارتبط دوما بالتعاقد مع أبرز اللاعبين حول العالم على مدار تاريخه الطويل، ولا يمكن لأحد أن ينسى "الجلاكتيكوس" الأشهر في تاريخ النادي "الملكي" مع بداية القرن الحالي.

ريال مدريد تعاقد مع سلسلة من النجوم في مطلع الألفية الحالية، أبرزهم البرازيلي رونالدو, والإنجليزيين مايكل أوين وديفيد بيكهام، والفرنسي زين الدين زيدان، والبرتغالي لويس فيغو، بالإضافة لوجود الإسباني راؤول جونزاليس.

وفي عام 2009، أبرم ريال مدريد سلسلة من الصفقات النارية، بالتعاقد مع البرتغالي كريستيانو رونالدو, والبرازيلي ريكاردو كاكا, والفرنسي كريم بنزيما, والإسباني تشابي ألونسو.

ومع مرور السنوات، بدأ نادي ريال مدريد يغير نهجه في التعاقد مع النجوم، لا سيما مع ارتفاع القيمة السوقية للاعبين, عقب انتقال البرازيلي نيمار دا سيلفا من برشلونة الإسباني إلى باريس سان جيرمان الفرنسي في صيف 2017 مقابل 222 مليون يورو، ليصبح اللاعب الأغلى في العالم.

ثورة الصغار

نادي ريال مدريد رفض الانصياع للمبالغ المالية الطائلة التي تدفعها الأندية للتعاقد مع اللاعبين خلال الفترة الأخيرة، وبدأ يفكر في إحداث ثورة جديدة في عالم كرة القدم، من خلال التعاقد مع اللاعبين دون الـ"20 عاما" بأموال قليلة.

نادي العاصمة الإسبانية يضم في قائمته الحالية 25 لاعبا في الفريق الأول، بالإضافة إلى 12 معارا، أي أنه يملك 37 لاعبا، من بينهم 11 لاعبا تم التعاقد معهم وهم دون الـ"20 عاما".

وتضم قائمة اللاعبين كلا من فينيسيوس جونيور, ورودريغو غوس, وراينير جيسوس، وماركو أسينسيو, وداني سيبايوس, وخيسوس فاييخو, وإبراهيم دياز، ومارتن أوديغارد، وفيديريكو فالفيردي، وكوبو، وأندري لونين.

"الميرينجي" تعاقد مع هؤلاء اللاعبين بمقابل مادي بلغت قيمته 175.7 مليون يورو، بمعدل 15.9 مليون لكل لاعب، وفقا لصحيفة "آس" الإسبانية.

وبحسب موقع "ترانسفير ماركت" المتخصص في القيمة السوقية للاعبين، فإن قيمة هؤلاء مجتمعين ارتفعت لتصل إلى 355.3 مليون يورو، بمعدل 32.3 مليون يورو لكل لاعب، أي أن قيمتهم مجتمعة زادت عن النصف.

عودة للسياسة القديمة

ورغم النجاح الباهر على المستوى المادي للسياسة الجديدة التي ينتهجها ريال مدريد في السنوات الأخيرة, إلا أنها لم تحقق نجاحا ملحوظا على المستوى الفني.

جميع اللاعبين الـ11 في الفريق لم ينجحوا في قيادته لتحقيق نتائج إيجابية بمفردهم، وهو ما ظهر في الموسم الماضي عقب انتقال البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى يوفنتوس الإيطالي.

ريال مدريد احتل المركز الثالث في جدول ترتيب الدوري الإسباني، وودّع دوري أبطال أوروبا من الدور ثمن النهائي أمام أياكس أمستردام الهولندي، كما غادر كأس إسبانيا من الدور ربع النهائي على أيدي ليغانيس.

النتائج السلبية دفعت فلورنتينو بيريز إلى العودة للسياسة القديمة بشكل جزئي، وذلك من خلال التعاقد مع البلجيكي إيدين هازارد من تشيلسي الإنجليزي مقابل نحو 100 مليون يورو، رغم أنه يبلغ من العمر "28 عاما".

الريال تعاقد أيضا مع المهاجم الصربي لوكا يوفيتش مقابل 60 مليون يورو، والظهير الفرنسي فيرلاند ميندي والمدافع البرازيلي إيدير ميليتاو مقابل نحو 50 مليون يورو، رغم أن أعمارهم تتجاوز حاجز الـ"20 عاما".

السياسة الجديدة نجحت في إعادة الريال إلى بعض النتائج الإيجابية، لا سيما على مستوى الدوري الإسباني, إذ يحتل المركز الثاني في جدول الترتيب برصيد 56 نقطة، بفارق نقطتين فقط خلف برشلونة صاحب الصدارة.

اخبار ذات صلة