قائمة الموقع

الخارجية الإسرائيلية تعيِّن سفيراً جديداً بمصر

2010-10-11T09:09:00+02:00

الناصرة- الرسالة نت

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية عن تعيين "يعقوب أميتاي" سفيراً جديداً لها في مصر، بدلا من السفير الحالي "يتسحاق ليفنون"، كما سيتم تعيين سفراء جدد في البرازيل وبلجيكا والسنغال وصربيا.

ومن المقرر أن يُنهي السفير "لفنون" مهام عمله كسفير في القاهرة، في الصيف القادم.

يشار إلى أن "أميتاي" شغل في السابق منصب سفير إسرائيل في أثيوبيا، ويشغل اليوم منصب نائب رئيس مركز البحوث السياسية، وقد خدم سابقا في إطار عمله في وزارة الخارجية بمصر.

ويعتبر "أميتاي" من كبار الخبراء في وزارة الخارجية الإسرائيلية لشئون العالم العربي، ومن المقرر أن يدخل إلى منصبه الجديد بعد عامٍ من الآن.

يُذكر أن السفير الحالي "ليفانون")، الذي تولى مهام منصبه بمصر في نوفمبر 2009 خلفاً للسفير الإسرائيلي "شالوم كوهين"، الذي شغل منصبه في مصر لمدة 4 سنوات متتالية، وطالب خلال هذه الفترة بتغيير اسم "شارع بن مالك" التي تقع فيه السفارة في أحد عقاراته، إلى اسم "شارع سفارة إسرائيل".

ويأتي تعيين "أميتاي" سفيرا جديدا لإسرائيل في مصر، بعد حالة الجدل والرفض التي أثارها سفير إسرائيل الحالي "يتسحاق ليفنون" بمجرد وصوله إلى مصر، نظرا لكونه نجل الجاسوسة الإسرائيلية السابقة "شولا كوهين" التي حكم عليها بالإعدام في لبنان عام 1961 بتهمة التجسس طوال 14 عامًا لصالح إسرائيل، هذا بجانب زيارته في مصر للجاسوس "عودة سليمان ترابين" المحكوم عليه بالأشغال الشاقة 15 عاماً، بتهمة التجسس ونقل معلومات عسكرية لإسرائيل، ومحاولة تجنيد مصريين للعمل مع الموساد.

اخبار ذات صلة