قائمة الموقع

نتنياهو : يهودية " اسرائيل " مقابل الاستيطان

2010-10-11T20:56:00+02:00

القدس – الرسالة نت ووكالات

جدد رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو دعوته لسلطة فتح من أجل الإعتراف بإسرائيل كدولة يهودية قومية, مشيراً إلى أن عدم الإعتراف بحق الشعب اليهودي لن ينهي النزاع مع الفلسطينيين.

وقال نتنياهو في رسالة وجهها للقيادة الفلسطينية خلال كلمته أمام الكنيست في إفتتاح دورته الشتوية, " إذا القيادة الفلسطينية قالت أنها تعترف بإسرائيل كدولة يهودية قومية, فسأكون مستعد لجمع أعضاء حكومتي لأطلب منهم تمديد تجميد الإستيطان لأشهر أخرى ".

وأضاف نتنياهو " نوافق على إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح بشرط إعتراف الفلسطينيين بالدولة اليهودية, وهذا الإعتراف سيعتبر بادرة من قبل الفلسطينيين لتعزيز الثقة في الوقت الذي فقد فيه الإسرائيليين الثقة بالفلسطينيين ", مؤكداً انه ليس مستعد للإكتفاء بالسلام على ورق فقط.

وأشار إلى أن على إسرائيل أن تتحرك وتستعد لترتيبات أمنية أكثر صرامة على الأرض لحفظ جهودها وأمنها مستقبلاً, قائلاً " لن نسمح بأن تنصب صواريخ إيرانية على بعد 500 متر من حدود إسرائيل, في إشارة إلى قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس.

وإتهم نتنياهو الفلسطينيين بالتهرب من الحسم الحقيقي في ملف المفاوضات قائلاً " منذ عام لم يستجيب الفلسطينيين لدعوتي للمفاوضات, حيث بادرت إسرائيل بإزالة الحواجز بالضفة الغربية وتقديم التسهيلات للمواطنين الفلسطينيين لتحسين حياتهم اليومية, إضافة لتعليقنا الإستيطان في الضفة الغربية لمدة عشرة أشهر, ولكن الفلسطينيين لم يستغلوا ذلك, وطلبوا أن يتم التجميد مرة أخرى لاستمرار المفاوضات المباشرة.

اخبار ذات صلة