قائمة الموقع

البزم: أجرينا ترتيبات كبيرة لتسهيل وصول المواطنين العالقين في مصر

2020-04-13T22:17:00+03:00
صورة "أرشيفية"
غزة - الرسالة نت

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني إياد البزم، إن الوزارة أجرت ترتيبات كبيرة خلال الأيام السابقة؛ لتنظيم وتسهيل وصول العالقين في مصر إلى قطاع غزة، وفق إجراءات الوقاية والسلامة في مواجهة فيروس كورونا.

وأوضح البزم -خلال مقابلة مباشرة على قناة الأقصى مساء الإثنين -أن الإجراءات تسير على ما يرام حتى الآن وفق تلك الترتيبات، وذلك خلال اليوم الأول من فتح المعبر استثنائياً لإدخال العالقين.

ونوّه إلى أنه تم حصر أعداد العالقين الذين سجّلوا خلال الأيام الماضية، وترتيبها وفق الكشوفات، لافتًا إلى أن هيئة المعابر تواصلت بشكل شخصي مع كل مواطن، وأبلغته بموعد العودة لغزة؛ من أجل تسهيل وصولهم وفق إجراءات سلسة؛ ولتقديم أفضل خدمة، لتبقى غزة خالية من كورونا.

وكشف المتحدث باسم "الداخلية" عن وجود قرابة ألف مواطن يريدون العودة إلى غزة خلال أيام فتح المعبر، مضيفاً: "قمنا بجدولة الأسماء وتقسيمها إلى فئات، والأولوية للمرضى وكبار السن".

إجراءات فعالة

ولفت البزم إلى أن الإجراءات المتبعة منذ 15 مارس أثمرت بشكل فعال وناجع بعدم تسجيل أي حالات إصابة بفيروس كورونا داخل قطاع غزة، باستثناء الحالات التي ظهرت داخل مراكز الحجر.

وتابع خلال اللقاء المباشر: "قمنا بتوزيع الكمّامات على المواطنين داخل الصالة المصرية، قبل دخولهم إلى الجانب الفلسطيني من معبر رفح، ولدينا إجراءات خاصة لـلمواطنين، والأمتعة، والحافلات.

ونبّه إلى أن عملية تسجيل العالقين في مصر تنتهي مساء الإثنين، آملًا أن يتمكن جميع المواطنين العالقين من الدخول خلال الأيام المعلنة لفتح المعبر استثنائيًا.

وقال البزم: "نتخذ كافة الإجراءات التي من شأنها التخفيف عن المواطنين في العودة، وهذه الإجراءات من مصلحة المواطن".

وأشاد البزم بحالة التعاون والالتزام من المواطنين العائدين بالإجراءات التي اتخذتها وزارة الداخلية والجهات المختصة عبر المعبر، مؤكداً: "لمسنا تعاوناً والتزاماً كبيراً من المواطنين".

مرحلة خطرة

وشدد المتحدث باسم وزارة الداخلية على أن الأمور ما زالت خطيرة، مناشداً جميع المواطنين برفع درجات الحذر والتعامل بمسؤولية كبيرة.

وتابع: "ما زلنا في مرحلة الخطر، ونبدي جدية كبيرة في التعامل نأمل من المواطنين أن يقابلوها كذلك بجدية عالية"، مستدركاً أنه في حال وقوع إصابات داخل القطاع "فسندخل في إجراءات أصعب".

وأوضح أن الداخلية تجري تقييماً يومياً مع كل الجهات المختصة، وبناء عليه يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة، مؤكداً أن أية إجراءات جديدة يتم الإعلان عنها بشكل رسمي.

وجدد البزم التأكيد على أن الإجراءات المعلنة مسبقاً في هذا الصدد ما زالت سارية، مشيراً إلى أن وزارة الداخلية لديها خطط جاهزة للتعامل مع كافة السيناريوهات.

وحول عمل حاجز بيت حانون أكد البزم أنه لا يزال مغلقًا، لكنه يستقبل العائدين من الحالات المرضية بشكل استثنائي، مشيرًا إلى أن الحاجز يخضع لنفس الإجراءات المشددة المتبعة في معبر رفح، وهي "ناجعة" في هذا الصدد.

وذكر أن معبر رفح مغلق بشكل كامل في اتجاه المغادرة منذ 15 مارس الماضي، وقال: "لم يُسمح بمغادرة أي مواطن حفاظاً على سلامتهم؛ في ظل انتشار الوباء في كل دول المنطقة".

اخبار ذات صلة
فِي حُبِّ الشَّهِيدْ
2018-04-21T06:25:08+03:00