قائمة الموقع

برهوم يكشف لـ"الرسالة" تفاصيل الموسم الثالث لجائزة أحمد ياسين

2020-05-06T18:40:00+03:00
ياسين.png
الرسالة نت- محمود فودة

كشف ناصر برهوم رئيس مجلس إدارة جائزة الشيخ أحمد ياسين الدولية للحريات العامة وحقوق الإنسان تفاصيل الموسم الثالث من الجائزة لهذا العام والتي قال إنها أسست لتخليد اسم الشيخ أحمد ياسين في ساحات الحرية في العالم أجمع.
ووفق برهوم فإن جائزة هذا العام ستطرح مسابقة شخصية بالإضافة إلى الجوائز الثلاث التي تطرح كل عام، موضحا أنها تتعلق باختيار شخصية لها تأثير إيجابي في خدمة الإنسان على أن تتميز بمعايير ومؤهلات ستكون ضمن شروط التقييم، وسيتم تكريمها في مهرجان الجوائز، من خلال منحها هدية نقدية.
وذكر برهوم في حديثه لـ"الرسالة" أن للشيخ أحمد ياسين حقٌ علينا أن يذكر اسمه في فضاءات العلم والحريات والثقافة الوطنية، لما قدمه في مسيرة حياته دعما لمسيرة شعبنا في النضال والتحرير للانعتاق من الاحتلال.
وأشار إلى أن الجائزة تهدف إلى تسليط الضوء على قضية سنوية تخص جماعة من الناس وذلك لحشد الرأي العام، وصناع القرار في العالم، لرفع الظلم ونصرة المستضعفين، لينال الانسان حقوقه المكفولة له في كل القوانين الدولية.
وأوضح أن الجائزة أسست في قطاع غزة عام 2018، وتهدف إلى تعريف الأجيال المتعاقبة بشخصية الشيخ ياسين كأحد مشاهير العالم المعاصرين، وتشجيع الخبراء والباحثين محليا وعربيا ودوليا على إجراء البحوث في مجالات الحرية وحقوق الإنسان.
وبيّن أن الجائزة تهدف أيضا إلى تقدير المميزين في هذه البحوث، وتعزيز الاتجاهات الإيجابية نحو البحث العلمي في الحريات وحقوق الإنسان.
وقال إن الموسم الأول عام 2018 كان يتحدث عن حصار غزة والقانون الدولي، أما الموسم الثاني 2019 فتحدث عن حقوق اللاجئين الفلسطينيين في القانون الدولي.
وأشار إلى أن الجائزة تنقسم إلى ثلاثة أقسام، الأول جائزة الشيخ أحمد ياسين البحثية، وجائزة شاعر الياسين، وجائزة الشيخ أحمد ياسين للأعمال المكتوبة.
وبخصوص الجائزة الأولى المتعلق بالبحوث، فإن موضوعها لهذا العام، يتعلق بالاستيطان ومصادرة الأراضي بين الممارسة الصهيونية وصفقة ترامب وموقف القانون الدولي، فيما تتعلق محاورها بالحديث عن الاستيطان في فترات ما قبل عام 1948، والفترة ما بين 1948 إلى 1967، والاستيطان بعد أوسلو، وفي صفقة ترامب.
وأكد أنهم بدأوا باستقبال طلبات الترشيح منذ 1 ابريل الماضي وستستمر حتى 15 ديسمبر، فيما سيعلن عن الفائزين وتوزيع الجوائز في ذكرى استشهاد الشيخ أحمد ياسين في 22/3/2021.
وبيّن أن الجوائز ستكون على النحو الآتي:3.000 دولار للمركز الأولى و2.000 دولار للثاني، و 1.000 دولار للثالث.
اما جائزة شاعر الياسين، فيتعلق موضوع القصيدة حول القدس والمسجد الأقصى، ويستهدف المبدعون الشباب من كلا الجنسين في كل أنحاء العالم، فيما يبدأ استقبال طلبات الترشيح في 1 سبتمبر، وينتهي مطلع نوفمبر، والتكريم سيكون في ذكرى الشيخ ياسين أيضا.
وستكون الجوائز على النحو الآتي: 1.000 دولار للمركز الأول مع وشاح الإمارة وميدالية ذهبية، و700 دولار للمركز الثاني، و500 دولار للمركز الثالث.
أما بخصوص جائزة الشيخ لمسابقة الأعمال الكتابية، فموضوعها يتعلق بحرية الإعلام في القانون الدولي، ومحاورها تتلخص في واقع الحريات الإعلامية وحقوق الصحافيين في فلسطين، وتجربة الاعلام العربي والغربي في دعم حقوق الصحافيين، وصورة الصحفي في وسائل الإعلام، وواقع الحق في النشر والتعبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي العربية.
وعن مواعيد الجائزة سيتم استقبال طلبات الترشيح في 20 سبتمبر وحتى 20 ديسمبر، والإعلان في ذكرى الشيخ، فيما ستكون الجوائز على النحو الآتي: 1.500 دولار للمركز الأول و1.000 للمركز الثاني، و500 دولار للمركز الثالث.

اخبار ذات صلة