قائمة الموقع

وزير خارجية فنلندا: المفاوضات يجب أن تكون تحت الطاولة

2010-10-14T11:05:00+02:00

غزة – الرسالة نت

قال وزير الخارجية الفنلندي الكساندر ستاب ان المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والصهيوني يجب تجري بعيداً عن وسائل الإعلام، مؤكداً أن المفاوضات ينبغي أن تكون تحت الطاولة بعيداً عن الرأي العام.

وشدد ستاب خلال مؤتمر صحفي عقده بتواجد مدير وكالة الغوث لتشغيل اللاجئين جون كنج، ظهر اليوم الخميس، على عدم وجود بديل لعملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، مشيراً إلى أن موقف الاتحاد الأوروبي واضح جداً من عملية السلام.

وأوضح أن الاتحاد الأوروبي يسعى بشكل جاد للوصول إلى حل عاجل وسلام شامل في المنطقة، يقوم على وجود دولتين على حدود 1967 وتوفير أمن (إسرائيل) والحل الجذري لمشاكل المياه بين الدولتين، لافتاً إلى وجود فرصة حقيقة للتقدم في عملية السلام بوساطة الأمم المتحدة وجهود الاتحاد الأوروبي.

وقال ستاب:" لا يهمنى ما هو الحل لكن في النهاية يجب أن نحصل على السلام الذي لا يمكن أن يتقدم في ظل تبادل أطراف الاتهام بين الجانبين المفاوضين"، مضيفاً:" قطبي التفاوض يعتقدون أنهم لم يعاملوا بموضوعية في قضية المفاوضات المباشرة، وهذا شئ طبيعي يجب التغلب عليه".

يذكر أن وزير الخارجية الفنلندي الكساندر ستاب وصل إلى قطاع غزة قادماً من معبر بيت حانون "إيرز"، وذلك بعد أن منعته سلطات الاحتلال قبل أيام من دخول قطاع غزة رغم حصوله على موافقة مسبقة.

في هذا السياق يقول ستاب إنه لم يواجه أي مشاكل في دخوله لغزة، مبيناً أن وزير الخارجية الصهيوني أفيغدور ليبرمان قد سمح له بالزيارة، لافتا أن زيارته للمنطقة تأتي لإضفاء مزيد من التفاؤل على عملية السلام. حسب قوله.

ومن المقرر أن يلتقي ستاب مسؤولين في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين، كما سيلتقي بعدد من رجال الأعمال الفلسطينيين في معبر المنطار، ومن ثم سيتوجه لزيارة مناطق دمرها الاحتلال شمال قطاع غزة قبل أن يلتقي مسئولين من منظمات حقوق الإنسان.

 

اخبار ذات صلة