أعلنت شركة سيارات الأجرة الشهيرة عالميا "أوبر"، عن اتخاذها مجموعة من الإجراءات والتدابير الاحترازية، في ظل تداعيات انتشار وتفشي فيروس كورونا.
وتشمل المعايير الجديدة بحسب الشركة، إلزامية وضع الكمامة للسائقين والركاب على السواء، في وقت بدأت بلدان وولايات أميركية رفعا تدريجيا لتدابير الحجر.
وقد اعتمدت هذه الشركة الرائدة عالميا في خدمات الأجرة التوصيات الصادرة عن السلطات الصحية، بما في ذلك تعقيم السيارات وإبقاء النوافذ مفتوحة وملازمة المنزل في حال ظهور أعراض.
لكنها ذهبت أبعد من ذلك، عبر فرض وضع الكمامة في مركباتها، في أميركا الشمالية والهند وأكثرية أسواقها في أوروبا وأميركا اللاتينية.
واعتبارا من الاثنين، سيتعين على السائقين الراغبين في نقل زبائن التقاط صورة ذاتية (سيلفي) للاستحصال على موافقة التطبيق على عملهم بعد التأكد من صحة التجهيزات لديهم.
وقال مدير المنتجات لدى "أوبر" ساشين كانسال خلال مؤتمر صحافي عبر الفيديو إن "التوثيق الذاتي أمر جيد لكن التحقق مهم أيضا في بعض الحالات".
ومند اعتماد تدابير الحجر في أوروبا وأميركا الشمالية، تشجع "أوبر" مستخدميها على ملازمة منازلهم حتى أنها نشرت إعلانات تحمل رسالة مفادها "شكرا لعدم تنقلكم عبر أوبر".
كذلك ألغت الشركة خدمة تشارك الرحلات مع ركاب آخرين ("أوبر بول") مع إلزامية الركوب في مؤخر السيارة.
وفي ظل التراجع الشديد في نشاطها، اضطرت "أوبر" إلى إلغاء 3700 وظيفة (أي ما يقرب من 14 بالمئة إجمالي عدد الموظفين في الشركة نهاية العام الفائت).
غير أن المجموعة تأمل في استعادة نشاطها تدريجا مع بدء رفع تدابير الحجر عالميا، خصوصا بفضل الأشخاص الراغبين بالتنقل مع تفادي وسائل النقل المشترك.
إلا أن ساشين كانسال قال لوكالة فرانس برس إن "التوقعات بشأن معايير (النظافة) ستزيد. لدينا تفاؤل حذر إزاء رغبة الناس مجددا في استخدام أوبر، ونريد أن نكون على أهبة الاستعداد".
وخصصت المجموعة 50 مليون دولار للتزود بمنتجات مخصصة للوقاية خلال فترة الوباء، من كمامات إلى مناديل معقمة مرورا بعبوات سوائل التعقيم.