قائمة الموقع

(إسرائيل) أمام المحكمة الجنائية الدولية

2010-10-15T06:53:00+02:00

وكالات – الرسالة نت

في تحرك جديد لمعاقبتها على مجزرة أسطول الحرية ، قدمت هيئة الدفاع عن الضحايا الأتراك في المجزرة رسميا يوم أمس الخميس الموافق 14 أكتوبر شكوى أمام المحكمة الجنائية الدولية ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب أثناء هجومها على الأسطول في أواخر مايو الماضي .

وفيما حضر عدد من ذوي الضحايا من تركيا إلى لاهاي لدعم الشكوى ، أكدت هيئة الدفاع أن هناك ما يكفي من الأدلة والبراهين لمحاكمة (إسرائيل) اعتمادا على قانون المحكمة.

وجاء في بيان لهيئة الدفاع أن الشكوى الجديدة اعتمدت على خلاصة تقرير أعدته هيئة التحقيق التابعة لمجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة حيث أن الجرائم وقعت على متن سفينة تحمل علم جزر القمر وهي عضو في المحكمة الجنائية الدولية وهو ما يسمح للمحكمة الدولية بالنظر في القضية.

ومن جانبها ، ذكرت قناة "الجزيرة" أن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية سينظر في رفع الملف من عدمه إلى الغرفة التمهيدية في المحكمة للسماح بفتح التحقيق وهي خطوة قد تعني في حال قبولها ضغطا إضافيا على (إسرائيل) وتهديدا لمسئوليها المسافرين إلى الخارج.

ومن جانبه ، أصدر مجلس الأمن الدولي عقب وقوع المجزرة مباشرة بيانا رئاسيا دعا فيه إلى إجراء تحقيق فوري ونزيه وشفاف يتمتع بمصداقية ويتفق مع المعايير الدولية حول الهجوم الذي قامت به قوات بحرية صهيونية ضد أسطول الحرية .

 

اخبار ذات صلة