قائمة الموقع

إجابة أسئلة مسابقة الرسالة الرمضانية بالتعاون مع وزارة الثقافة

2009-10-12T10:16:00+02:00

إجابة أسئلة مسابقة الرسالة الرمضانية بالتعاون مع وزارة الثقافة

 

العدد الأول

 

السؤال الأول :  قرية فلسطينية تقع في الشمال الشرقي من عكا، ولم يعرف لماذا سميت بهذا الاسم. تجاورها قرية كفر ياسيف، وترتفع 75 متراً عن سطح البحر، ذكرها الفرنجة بهذا الاسم ومن أكثر مزروعاتها الزيتون. كان بها سنة 1948 قرابة الـ1782 نسمة. معظمهم من العرب الدروز. في سنة 1949 انخفض العدد إلى 1448 نسمة.

الإجابة : أبو سنان

 

*******************

السؤال الثاني: رسام كاريكاتير فلسطيني، من مواليد قرية الشجرة عام 1936 وهي قرية تقع بين الناصرة وطبريا. تميز بالنقد اللاذع في رسومه، ويعتبر من أهم الفنانين العرب. اختارته صحيفة "اساهي " اليابانية كواحد من بين أشهر عشرة رسامي كاريكاتير في العالم. له أربعون ألف رسم كاريكاتوري، اغتاله شخص مجهول في لندن عام 1987.

الإجابة : ناجي العلي

 

****************

السؤال الثالث: إستقرأ هذا العلم الخليل بن أحمد الفراهيدي. ويقال إنه أحدث أنواعا من الشعر ليست من أوزان العرب، ويعرف هذا العلم بأنه علم بمعرفة أوزان الشعر العربي، أو هو علم أوزان الشعر الموافق أشعار العرب، التي اشتهرت عنهم وبهذا العلم يعرف المستقيم والمنكسر من أشعار العرب والصحيح من السقيم، والمعتل من السليم.

الإجابة : علم العروض

 

العدد الثاني

 

السؤال الأول: قرية عربية في قضاء الناصرة، كان بها سنة 1922م (118عربياً) ثم بيعت لتجار بيروت، ثم انتقلت إلى اليهود، وأقيمت عليها مستعمرة (تل عادا شيم) سنة 1923م.

الإجابة : تل العدس

 

*************

 

السؤال الثاني: أحد أكبر علماء الأمة الإسلامية اليوم،  ولد في قرية صفط تراب في مصر عام 1926، أتم حفظ القرآن وهو دون العاشرة. حصل في سنة 1973م على الدكتوراه بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى عن رسالته "الزكاة وأثرها في حل المشاكل الاجتماعية". أعير من دولة قطر إلى جمهورية الجزائر العام الدراسي 1990م/1991م ليترأس المجالس العلمية لجامعتها ومعاهدها الإسلامية العليا. له العديد من المؤلفات والكتب منها، الرسول والعلم، والحل الإسلامي فريضة وضرورة، والثقافة العربية والإسلامية بين الأصالة والمعاصرة، ؟

الإجابة : يوسف القرضاوي

 

*************

 

السؤال الثالث: يعد من أهم وأصعب الخطوط العربية، وقد وضع قواعده ابن مقلة، يستعمل في كتابة أسماء الكتب والآيات القرآنية كنوع من الزخرفة في المساجد؟

الإجابة: خط الثلث

 

العدد الثالث

 

السؤال الأول: واد يقع في شمال غزة بالقرب من أسدود، وهو الحد المفروض بين العرب واليهود في قرار التقسيم سنة 1947، وعنده حط الجيش المصري رحاله، ولم يتجاوزه.

الإجابة: وادي أبو سويرح

 

************

 

السؤال الثاني: شاعر مصري، التحق بمعهد الزقازيق الديني التابع للأزهر الشريف سنة 1947م، من أجمل قصائده رسالة في ليلة التنفيذ، ووصية لاجئ، توفي شاباً ولم يتجاوز العقد الثالث بعد، قتل غيلة على يد أتباع جمال عبد الناصر قبل أن يتخرج سنة 1959م، وذلك لهجائه له في قصائده الشعرية وشكواه من تسلط عبد الناصر وأجهزته الأمنية، ومنها قصيدته مخاطبا لعبد الناصر:

                        أنزلْ بهذا الشعب كل هوانِ *** وأعدْ عهود الرق للأذهانِ

                       أطلقْ زبانية الجحيم عليه مِنْ *** بوليسكَ الحربيِّ والأعوان

الإجابة : هاشم الرفاعي

 

************

 

السؤال الثالث: من هو مؤلف كتاب المنهج الحركي للسيرة النبوية؟

الإجابة : منير محمد الغضبان

 

العدد الرابع

 

السؤال الأول: خربة تقع في الجهة الشرقية من قرية (المُغِّير) في منطقة جنين، يرتفع الجبل الذي تقوم عليه والمسمى باسمها 1520 قدم، نزلها بعد سكان (رابا) للزراعة، وبعد النكبة تأسست فيها مدرسة، ضمت عام 1966 – 1967م ستة عشر طالباً.

الإجابة : خربة المطلة

 

****************

 

السؤال الثاني: ولد شاعرنا وكاتبنا في محافظة القليوبية بمصر عام 1880، والد كاتبنا هو الشيخ عبد الرازق من لبنان والذي تولى منصب القضاء الشرعي في كثير من أقاليم مصر وكان آخر عمل له هو رئاسة محكمة طنطا الشرعية. من أشهر مؤلفات شاعرنا هو كتاب وحي القلم، وكتاب حديث القمر. يذكر انه ألف النشيد الرسمي التونسي الذي لا يزال معمولا به إلى يومنا هذا وهو النشيد المعروف بحماة الحمى.

الإجابة : مصطفى صادق الرافعي

 

****************

 

السؤال الثالث: من هو كاتب سيناريو وحوار الفلم الفلسطيني (عماد عقل)؟ 

الإجابة : د. محمود الزهار

 

العدد الخامس

 

السؤال الأول: تل يقع في وادي الأردن على بعد قرابة نصف كيل إلى الجنوب الغربي من سيل الزرقاء، قبيل مصبه في نهر الأردن، ويحيط بالتل أرض الزًّور الخصبة، ويشرف على طريق وادي الفارعة المؤدية إلى نابلس، للاسم علاقة بالاسم الكنعاني (آدم) أو (آدمة) المذكور في التوراة.

الإجابة : تل دامية

 

****************

السؤال الثاني: ولد شاعرنا في نوفمبر 1877م. نزح جد شاعرنا إلى سيالكوت التي نشأ فيها ودرس اللغة الفارسية و العربية إلى جانب لغته الأردية، رحل شاعرنا إلى أوروبا وحصل على الدكتواره من جامعة ميونخ في ألمانيا. كان وثيق الصلة بأحداث المجتمع الهندي حتى أصبح رئيسا لحزب العصبة الإسلامية في الهند ثم العضو البارز في مؤتمر الله أباد التاريخي حيث نادى بضرورة انفصال المسلمين عن الهندوس ورأى تأسيس دولة إسلامية اقترح لها اسم باكستان، توفي عام 1938 بعد أن ملأ الآفاق بشعره البليغ وفلسفته العالية، غنت له أم كلثوم إحدى قصائده وهي "حديث الروح".

الإجابة: محمد اقبال

 

****************

السؤال الثالث: من هو معد وجامع كتاب (لأجلك غزة، ديوان الشعراء العرب في حرب الفرقان 2009؟

الإجابة : د.موسى أبو دقة

 

العدد السادس

 

السؤال الأول: مدينة أثرية قديمة، كانت تقوم على البقعة المسماة تل (صند حنة) الذي يبعد كيلين جنوب بلدة جبرين، ويعني اسم المدينة قمة الأكمة أو مكان القمة، وأما صند حنة فتعني القديسة سنتا آنا وكان الكنعانيون أول من سكن المدينة في منتصف الألف الثالثة قبل الميلاد.

الإجابة : مريشة

 

*************

السؤال الثاني: روائي وقاص وصحفي فلسطيني تم اغتياله على يد جهاز المخابرات الإسرائيلية (الموساد) في 8 يوليو 1972 عندما كان عمره 36 عاما بتفجير سيارته في منطقة الحازمية قرب بيروت. من أشهر أعماله رجال في الشمس وموت سرير رقم 12، وعائد إلى حيفا. نال اسمه جائزة منظمة الصحفيين العالمية سنة 1974، وجائزة اللوتس 1975. منح اسمه وسام القدس للثقافة والفنون في يناير/كانون الثاني 1990.

الإجابة : غسان كنفاني

 

*************

السؤال الثالث: متى تم تأسيس المجلة الكويتية الثقافية الشهيرة (العربي)؟

الإجابة : عام 1958

 

العدد السابع

 

السؤال الأول: قرية تقع على طرف سهل البطوف الجنوبي شمال الناصرة على نحو عشرة أكيال، تقوم على بقعة (رمون) الكنعانية بمعنى الرمان، وفي العهد العربي عرفت باسم (رمان). كان بها عام 1945م ما يقرب على الـ590 مسلم. احتلت عام 1948.

الإجابة: رمانة

 

*************

السؤال الثاني: شاعر عربي، ولد في عام 1940 بقرية القلعة، مركز قفط بمحافظة قنا في صعيد مصر، وقد كان والده عالماً من علماء الأزهر الشريف مما اثر في شخصيته وقصائده بشكل واضح. فقد شاعرنا والده وهو في العاشرة من عمره مما أثر عليه كثيرا واكسبه مسحه من الحزن تجدها في كل أشعاره.من أشهر قصائده لا تصالح، والبكاء بين يدي زرقاء اليمامة، وأوراق الغرفة 8.

الإجابة : أمل دنقل

 

*************

السؤال الثالث: من مؤلف قصيدة ماذا دهاك التي يبدأ مطلعها بـ:

ماذا دهاك يطيب عيشك في الحزن؟! ... تشري النعيم وتمتطي صهو الصعاب!
ماذا عليك إذا غدوت بلا وطن؟   ...   ونعمت رغد العيش في ظل الشباب؟

الإجابة: د. عبد العزيز الرنتيسي

 

العدد الثامن

 

السؤال الأول: قرية في منطقة عكا،  للشرق من عكا على بعد 12 كيلاً، بلغ عدد سكانها سنة 1945م 820 نسمة، من أهم زراعتها الزيتون في 827 دونم، وبلغ عدد السكان سنة 1961م 1400 نسمة من الدروز العرب.

الإجابة:جولس

 

************

السؤال الثاني: ولد مفكرنا في طرابلس بلبنان، وتعود أصول عائلته إلى تركيا، حائز على دكتوراه في الدراسات الإسلامية واللغة العربية،  أسس مع زوجته جامعة إسلامية خاصة وهي جامعة الجنان في طرابلس، توفي عام 1430 هـ، من أشهر مؤلفاته، ماذا يعني انتمائي للإسلام، ومشكلات الدعوة والداعية وأبجديات التصور الحركي للعمل الإسلامي.

الإجابة: فتحي يكن

 

************

السؤال الثالث: منشد إسلامي فلسطيني، استشهد في معركة الفرقان الأخيرة على قطاع غزة، والده أحد أبرز القادة السياسيين لحركة حماس الذين تم اغتيالهم خلال انتفاضة الأقصى الثانية، شارك شهيدنا بالتمثيل في فلم المجاهد عماد عقل.

الإجابة: الشهيد حسن أبو شنب

 

انتهى ...

اخبار ذات صلة