قائمة الموقع

اوكسفام: إمكانات واعدة لزيت الزيتون الفلسطيني

2010-10-16T11:14:00+02:00

الرسالة نت - وكالات   

دعت منظمة اوكسفام الخيرية البريطانية، "إسرائيل" إلى رفع القيود المفروضة على إنتاج زيت الزيتون في الضفة الغربية المحتلة.

وقالت المنظمة، ان رفع هذه القيود سيؤدي الى مضاعفة عائدات المزارعين الفلسطينيين من هذه الزراعة.

وجاء في تقرير أصدرته المنظمة في لندن الجمعة أن القيود التي تفرضها "إسرائيل" تمنع إنتاج زيت الزيتون في الأراضي الفلسطينية المحتلة من النمو واستثمار الامكانات الكبيرة التي يملكها هذا القطاع.

وتشير المنظمة الى ان عائدات زراعة الزيتون في الأراضي الفلسطينية تصل لـ 100 مليون دولار سنويا وهو يمثل مصدر دخل للعديد من الأسر الفلسطينية الفقيرة لكنه يمكن ان يتحول الى مصدر دخل كبير ويلعب دورا كبيرا في الاقتصاد الفلسطيني اذا امكن الاستفادة من الامكانات التي تمتلكها هذه الزراعة.

إمكانات واعدة

وصرح المدير التنفيذي للمنظمة جيريمي هوبس "ان استثمارات بسيطة وتغيير طفيف على أساليب زراعة الزيتون يمكن ان يؤدي الى مضاعفة عوائد هذه الزراعة وتصبح مصدرا دائما لزيت الزيتون العالي الجودة والقادر على المنافسة في الداخل والخارج".

وأوضح أن مثل هذه الإجراءات عديمة الجدوى ما لم تترافق بخطوات من قبل الجانب الصهيوني مثل عدم تقييد وصول الفلاحين الفلسطينيين الى كروم الزيتون التي يمتلكونها ومصادر رزقهم والاسواق الخارجية".

وندد التقرير بالحواجز الصهيونية التي تعيق حركة التنقل في الضفة وتمنع الانتاج الزراعي الفلسطيني من الوصول الى الاسواق المحلية والاسرائيلية والدولية في حين ان الزيتون يشكل مع مشتقاته احد اهم الصادرات الفلسطينية.

ومن العقبات التي تعرقل زراعة الزيتون في الأراضي الفلسطينية والتي يقدر عدد أشجارها بحوالي عشرة ملايين شجرة، وجود عدد كبير من المغتصبات الصهيونية واعمال العنف المتكررة من جانب قطعان المستوطنين ضد المزارعين الفلسطينيين ولا سيما في فترة القطاف واقتلاع آلاف الأشجار كل موسم.

وأكد الجيش الصهيوني انه يقوم بكل ما في وسعه لحماية المزارعين الفلسطينيين من هذه الاعتداءات.

كما طالب التقرير سلطة فتح في رام الله والجهات المانحة زيادة استثماراتها في هذا القطاع الذي يعمل فيه 100 الف مزارع والذي يمثل ما بين 15 الى 19 بالمائة من الانتاج الزراعي الفلسطيني.

وبلغ معدل الإنتاج السنوي خلال العقد الأخير 17 الف طن زيت و34 الفا في السنوات الاستثنائية وخمسة الاف في السنوات السيئة حسب التقرير.

 

اخبار ذات صلة