"بدون مجاملات".. الزمالك يعيد لافتة نادي القرن للواجهة

لافتة نادي الزمالك
لافتة نادي الزمالك

الرسالة نت - وكالات

أعاد مجلس إدارة الزمالك المصري برئاسة مرتضى منصور لافتة "نادي القرن الحقيقي" إلى سور مقر النادي بمدينة الجيزة، بعد إزالة الشعار الخاص بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

وكان الزمالك قد وضع لافتة مماثلة خلال وقت سابق، لكنه تلقى تحذيرات شديدة اللهجة من جانب "الكاف"، الذي طالب مسؤولي القلعة "البيضاء" بإزالتها وعدم استغلال الحقوق التسويقية لشعاره مجددا، حتى لا يتعرض لعقوبات.

وحملت اللافتة الجديدة عبارة "نادى الزمالك.. نادى القرن الحقيقي بالبطولات والإنجازات (9 بطولات) وليس بالمحسوبية والمجاملات (7 بطولات)".

وجاءت تلك العبارة لتشير إلى عدد الألقاب القارية التي توج بها الزمالك خلال القرن الماضي والتي بلغ عددها 9 بطولات، مقابل 7 للأهلي، الذي حصد جائزة نادي القرن الـ20 في إفريقيا.

أزمة نادي القرن

واعترض نادي الزمالك وجماهيره منذ سنوات على منح لقب نادي القرن للغريم الأزلي، لا سيما وأنه كان متقدما على الأهلي في عدد ألقاب أهم بطولة قارية "دوري أبطال إفريقيا" مع نهاية القرن الماضي.

الزمالك كان قد توج بلقب دوري الأبطال 4 مرات أعوام 1984 و1986 و1993 و1996، بينما حصل الأهلي عليه عامي 1982 و1987.

وبرر الزمالك أحقيته باللقب بعد إعلان الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" تتويج ريال مدريد بلقب نادي القرن في العالم أجمع، حيث رأى مسؤولو وجماهير القلعة "البيضاء" أن سر هذا اللقب يأتي لفوز الفريق بـ8 ألقاب دوري أبطال أوروبا وقتها أكثر من أي منافس آخر، وهو ما ينطبق عليه في إفريقيا.

كما ظفر الفارس "الأبيض" بلقب السوبر الإفريقي مرتين خلال القرن الـ20، فيما لم يحققه الأهلي سوى في القرن الـ21.

أما الأهلي فتفوق على الزمالك بفوزه بكأس الكؤوس الإفريقية 4 مرات، بينما جاء تتويج "الأبيض" الوحيد بها عام 2000 أي مع بداية القرن الـ21.

حسابات "الكاف"

تلك الحسابات لم يعتمدها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف" حينها، بل لجأ لمجموع مشاركات وإنجازات كافة الفرق بمختلف مسابقاته القارية.

ومنح الكاف 5 نقاط لبطل دوري الأبطال في نسختها الحديثة (بين عامي 1997 و2000)، فيما حصل بطل بطولة الأندية الأبطال على 3 نقاط، وكذلك بطل كأس الكؤوس وكأس الاتحاد الأفريقي.

أما بطل السوبر الإفريقي، فلم يحصل على أكثر من نقطة واحدة، فيما تم منح نقاط أقل لوصيف كل بطولة، وكذلك لكل متأهل للمربع الذهبي وربع النهائي، بينما حصل ثالث ورابع كل مجموعة بنسخة دوري الأبطال على نقطة لكل فريق.

وحصد الأهلي أعلى عدد من النقاط آنذاك، نظرا لعدد مشاركاته وعدد مرات تأهله للأدوار النهائية، مقارنة بباقي فرق القارة "السمراء".

وجنى المارد الأحمر حينها 40 نقطة ليتصدر القائمة، متقدما على الزمالك بفارق 3 نقاط فقط، فيما جاء أشانتي كوتوكو الغاني ثالثا بـ34 نقطة، بالتساوي مع كانون ياوندي الكاميروني.

البث المباشر