قائمة الموقع

هنية:الاحتلال يمارس تدميراً ممنهجاً للزراعة

2010-10-17T14:58:00+02:00

غزة-الرسالة نت

أكد رئيس الوزراء إسماعيل هنية، أن الاحتلال الإسرائيلي يمارس تدميراً ممنهجاَ لكافة القطاعات الحيوية في فلسطين، مشيراَ إلى أن القطاع الزراعي ما زال مستهدفاً في المقام الأول ويعاني من معوقات كبيرة.

وذكر هنية أن الجرافات الإسرائيلية تعمل على مدار الساعة على قضم ومسح الأراضي الزراعية في مدن وقرى الضفة الغربية وعلى الحدود الشرقية والشمالية لقطاع غزة، لافتاً أن البنية التحتية لكافة المنشآت الزراعية سواء النباتية أو الحيوانية تم استهدافها في الحرب الأخيرة على غزة مما خلف خسائر فادحة فاقت النصف مليار بين خسائر مباشرة وغير مباشرة.

واعتبر هنية خلال لقائه بالوفد الزراعي العربي الذي زار قطاع غزة مؤخراً للإطلاع على الوضع الزراعي في غزة، أن استهداف القطاع الزراعي شكل من أشكال الإرهاب والحصار السياسي والاقتصادي والمالي الذي يُمارس على الشعب الفلسطيني لتركيعه.

ويتألف الوفد الذي غادر قطاع غزة بعد أن مكث مدة 24 ساعة أجرى خلالها لقاءات مكثفة، كلاً من  د.يحيى بكور أمين عام اتحاد المهندسين الزراعيين العرب، م.عبد الهادي الفلاحات عضو اللجنة العربية الدولية لإعمار غزة، السيد رائد فايز سالم الحتر من المنظمة العربية للتنمية الزراعية، ود.نواف أبو شمالة ممثلاً عن الجامعة العربية.

وندد هنية بما يتعرض له المزارعون في الضفة الغربية من ممارسات قمعية وملاحقة يومية من قبل قوات الاحتلال والمستوطنين واستهداف ممتلكاتهم، موضحاً أن المزارعين يعانون الأمرين على كافة الأصعدة، وخاصة في ظل وجود جدار الفصل العنصري والتغول في مصادرة أراضيهم واقتلاع وحرق أشجارهم وسرقة محاصيلهم الزراعية ولا سيما في موسم قطف الزيتون.

وقال هنية:"لن يتحقق للاحتلال مناله من اقتلاع أشجار الزيتون والنخيل ظناً منه أنه قادر على اقتلاعنا من جذورنا وارتباطنا بأرضنا"، مضيفاً:"إن المزارع الفلسطيني يعيش عمره يعتني بشجرة الزيتون حتى يأتي بعده من يحصدها لمئات السنيين ".

وأشاد هنية بجهود وزارة الزراعة في المحافظة على الإرث التاريخي للفلسطينيين في زراعة الزيتون، حيث شارك مؤخراً في الإعلان عن حملة زراعة المليون شجرة زيتون في فلسطين، مؤكداً أن وزارة الزراعة تسعى رغم قلة الإمكانيات إلى توفير مساحة من العمل للمزارعين في ظل الحصار والإغلاق.

وذكر هنية أن وزارة الزراعة تعمل ضمن خطة إستراتيجية مستدامة عملت على  تقديم نماذج مشرفة في العمل على تحقيق اكتفاء نسبي في بعض المحاصيل الزراعية والتحرر من الارتباط بالاقتصاد الإسرائيلي، إضافة إلى إجراءاتها في المحافظة على الخزان الجوفي ومحاولاتها المستمرة لمكافحة الآفات الزراعية وتطويرها لبعض المشاريع الزراعية كالاستزراع السمكي وغيرها من المشاريع الإنتاجية.

وتطرق هنية إلى الاستغلال الحكومي الأمثل للمحررات جنوب قطاع غزة، موضحاً أنه تم تأجير مساحات معينة للقطاع الخاص لاستثمارها في المشاريع الزراعية والإنتاجية التي تساهم في دعم المنتج الوطني وتشغيل الأيدي العاملة.

كما قدم هنية للوفد شرحاً مفصلاً عن أهم المشكلات التي تعتري المزارعين والصيادين ويشتكون من جراء استمرارها، محملاً الوفد أمانة حملوها إياه المزارعين والصيادين بحث الوفد على دعم القطاع الزراعي بالمشاريع الإنتاجية التي تدر دخلاً عليهم وعلى عوائلهم، وقال:"إن المزارع الفلسطيني لا يستجدي المعونات والكوبونات بقدر ما أـنه يحتاج إلى من يدعم صموده وبقائه في أرضه حتى يزرعها ويأكل من عرق جبينه".

 

اخبار ذات صلة