قائمة الموقع

نافعة: حماس فاعل حقيقي وكبير وتحتاج لمساندة السلطة في حراكها السياسي

2020-06-10T19:32:00+03:00
حسن نافعة
الرسالة نت-محمود هنية

قال د. حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية في مصر، إنّ  حركة حماس هي "فاعل حقيقي وكبير وربما أهم من السلطة؛ لكنها لا تستطيع لوحدها تحريك عجلة الحركة الفلسطينية في المسار الصحيح".
جاء ذلك تعليقا في حديث خاص بـ"الرسالة نت" على الرسائل التي وجهها رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية لرؤوساء وقادة دول ولرئيس الجامعة العربية حول ضرورة التحرك لمواجهة الضم والدعوة لعقد قمة عربية عاجلة.
وأضاف نافعة في تصريح خاص بـ"الرسالة نت" أنّه "لا بد أن تساعد القوى حركة حماس ولا بد للوصول الى استراتيجية سياسية مقاومة بكل الوسائل المتاحة بما فيه الكفاح المسلح ضمن قيادة وطنية موحدة".
 وأكدّ انه في ضوء ذلك، سيجبر الفلسطينيون العالم العربي لتقديم الحد الأدنى من التنازلات لصالح قضيتهم.
وأوضح أن تحقيق هذا الجهد يقع على عاتق الجميع بما فيها السلطة وحماس والقوى الشعبية الوطنية الأخرى، التي تحتاج للدفع تجاه تحقيق وحدة حقيقية قائمة على مشروع الكفاح.
ورجح نافعة أن تشهد المنطقة اضطراب مضطردا في الفترة المقبلة، قبل الوصول لتهدئة، مشيرا إلى ارتباط هذا السيناريو بالانتخابات الامريكية.
واستبعد في ظل الإدارة الامريكية الحالية الوصول الى تسويات حقيقية للصراعات المشتعلة، مشيرا الى ان عملية الضم ستؤدي الى افلات الأوضاع، خلافا ربما لرغبة الولايات المتحدة التي ترغب بالتريث في تحقيق هذا الامر.
وأكدّ أن حاجة ترامب لدعم الحركة الصهيونية في الانتخابات ستدفعه للصمت.
كما أشار إلى احتمالية تفجر الأوضاع في مناطق مختلفة حال حدوث بعض المشاهد على غرار حوادث مضيق هرمز أو غيرها، "فالمنطقة قابلة للتصعيد ولا شيء مقبل على التسوية او الحسم الا بعد الانتخابات الامريكية القادمة".
وذكر أن المرحلة القادمة هي مرحلة تسويات مؤقتة فقط، ما يعني أن الموقف العربي لن يعمل على انتشال الفلسطينيين من ازماتهم او اتخاذ موقف عربي فاعل تجاه عملية الضم.
وكان رئيس وزراء الاحتلال بينامين نتنياهو قد أعلن عن رغبته البدء بعملية الضم في شهر يوليو.

اخبار ذات صلة
فِي حُبِّ الشَّهِيدْ
2018-04-21T06:25:08+03:00