قائمة الموقع

إصابات بقمع الاحتلال مسيرات رافضة لخطة الضم بالضفة

2020-06-12T17:24:00+03:00
الضفة المحتلة- الرسالة نت

أصيب عددٌ من المواطنين، اليوم الجمعة؛ جراء قمع الاحتلال الإسرائيلي، مسيرات بالضفة الغربية المحتلة خرجت ضد مخطط الضم الإسرائيلي، والاستيطان.

 

فقد أصيب، خمسة مواطنين منهم ثلاثة صحفيين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، الذي أطلقه جنود الاحتلال خلال قمعهم مسيرة كفر قدوم الأسبوعية.

 

كما أصيب عدد من المواطنين بحالات الاختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز والصوت عشوائيًّا خلال المواجهات مع الشبان في كفر قدوم شرق قلقيلية.

 

وقالت مصادر محلية: إن قوات الاحتلال تعمدت استهداف الصحفيين الثلاثة وهم: أيمن نوباني، وجعفر اشتية، وفادي الجيوسي، خلال عملهم بتغطية أحداث المسيرة التي تخرج أسبوعيًّا تنديداً بالاستيطان وللمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 17 عاما.

 

وفي السياق، قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة نعلين الأسبوعية السلمية غرب مدينة رام الله والرافضة للجدار وخطة الضم، وأصيب على إثرها عدد من المواطنين.

 

وانطلق المشاركون في مسيرة نعلين عقب صلاة الجمعة، من وسط القرية، باتجاه جدار الضم والتوسع المقام على أراضيها، حيث أطلق جنود الاحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع بكثافة.

 

وأصيب عشرات المواطنين بالاختناق، وأدت قنابل الغاز التي أطلقها الاحتلال إلى اشتعال النيران بالأراضي والحقول المجاورة وأشجار الصبار.

 

وفي الأغوار الوسطى، أطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز والصوت تجاه مسيرة مناهضة لخطة الضم في قرية الزبيدات في الأغوار الفلسطينية الوسطى، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بالاختناق.

 

وفي سياق متصل، أفاد رئيس بلدية نحالين صبحي زيدان أن قوة من قوات الاحتلال اقتحمت البلدة الواقعة غرب بيت لحم، وتركزت في منطقتي واد أبو كبير وشعب العرب، وسط إطلاق قنابل الغاز والصوت، واعتقلت الشاب محمد عفيف فنون.

 

وأضاف زيدان أن قوات الاحتلال دهمت موقعا فيه جرافات وشاحنات للمواطن أحمد عبد الحافظ سواد، بدعوى أنه يقوم بأعمال حفر وتجريف في منطقة "تخضع للأمن الإسرائيلي"، في محاولة لتخويفه وتحذيره بعدم الإقدام مرة أخرى على دخول المنطقة.

 

كما اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، على المشاركين في مسيرة رافضة لخطة الضم في قرية الزبيدات شمال مدينة أريحا.

 

وهاجم جنود الاحتلال المشاركين الذين خرجوا في المسيرة عقب صلاة الجمعة، للتعبير عن رفضهم لخطة الاحتلال ضم أجزاء من الضفة، وكل مخططات الاحتلال التي تستهدف الأغوار.

 

وأكد المشاركون أنها ستبقى جزءا أصيلا من أراضي فلسطين.

اخبار ذات صلة